إيغور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة "روسنفت" المصدر: بلومبرغ

فرنسا تحتجز يختاً فاخراً يملكه رئيس شركة نفط روسية عملاقة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتجز مسؤولو الجمارك في فرنسا يختاً مملوكاً لـِ إيغور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة "روزنفت" (Rosneft)، في منطقة كوت دازور، تنفيذاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الأغنياء الروس، ممن يرتبطون بعلاقات وثيقة مع الرئيس فلاديمير بوتين.

تمت مصادرة يخت "آموري فيرو" (Amore Vero) خلال الليل في ميناء لاسيوتا، المطل على البحر المتوسط ​​بالقرب من مرسيليا، في حين كان يستعد للمغادرة على عجل، بحسب وزارة المالية الفرنسية.

يخوت أثرياء روسيا تتجه لجزر المالديف وسيشل بعد فرض العقوبات

قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، عبر "تويتر": "أتوجه بالشكر للجمارك الفرنسية لتنفيذها عقوبات الاتحاد الأوروبي على المقربين من قادة روسيا".

أوضحت الوزارة أنَّ اليخت مملوك لشركة أكبر مساهم فيها، وهو رئيس شركة النفط الروسية. بيَّن متحدث باسم وزير الميزانية الفرنسي أوليفر دوسوبت أنَّ القارب مُنع من المغادرة، لكنَّ الدولة لم تصادر الأصول.

وصل اليخت إلى لاسيوتا في 3 يناير، وكان من المقرر أن يبقى في الميناء حتى أول أبريل لإجراء الإصلاحات.

مستعد للإبحار

قالت وزارة المالية: "في اللحظة التي أُجري فيها التفتيش؛ كان اليخت جاهزاً لرفع المرساة والإبحار على نحو عاجل، دون استكمال الإصلاحات".

خضعت اليخوت الفاخرة وغيرها من المقتنيات الفاخرة للأغنياء بين النخبة الروسية لتدقيق مكثف منذ غزو البلاد لأوكرانيا.

احتجزت السلطات الألمانية يخت الملياردير الروسي أليشر عثمانوف، وهو الأكبر في العالم من ناحية الحجم، في هامبورغ الأربعاء، وفقاً لمجلة فوربس.

بوريس جونسون تحت ضغوط لمزيد عقوبات بريطانية على أثرياء روسيا

قالت المجلة نقلاً عن ثلاثة أشخاص في القطاع لم تحدد هويتهم، إنَّ الحكومة الألمانية صادرت يخت "ديلبار" (Dilbar)، الذي يبلغ طوله 512 قدماً. بُني اليخت في 2016، وسمي على اسم والدة عثمانوف، وتقدّر قيمته بنحو 594 مليون دولار، بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

كان عثمانوف أحد 6 أثرياء روس فرض عليهم الاتحاد الأوروبي عقوبات يوم الإثنين الماضي. ووصف القرار بأنَّه "غير عادل... وتشهيري". كان "ديلبار" يخضع للتجديد في المدينة الواقعة شمال ألمانيا.