بيع لوحة "إمبراطورية الضوء" لـ "ماغريت" بـ 80 مليون دولار

لوحة "إمبراطورية الضوء"
لوحة "إمبراطورية الضوء" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بيعت لوحة سريالية لـِ رينيه ماغريت بمبلغ قياسي بلغ 59.4 مليون جنيه إسترليني (79.7 مليون دولار) في دار "سوذبيز" للمزادات في لندن، مما يزيد عن ضعف الرقم القياسي للفنان في أي مزاد.

تصوّر لوحة "إمبراطورية الضوء" L’empire des lumières، المرسومة في عام 1961، شارعاً مظلماً ومنزلاً بنوافذ مضاءة تحت سماء مشمسة في النهار، وتُقدّر بأكثر من 60 مليون دولار. هذه النتيجة جعلت اللوحة ثاني أغلى لوحة بالدولار الأمريكي مباعة علناً في لندن، وفقاً لـ "سوذبيز". تقول دار المزادات، التي تُقاس مزاداتها بالجنيه الإسترليني، إنَّها تمثل أغلى سعر شهدته لندن على الإطلاق.

اشترت آن ماري كرويت غيلون، مُرسلة العمل الفني، اللوحة مباشرة من "ماغريت"، وضمتها إلى مجموعة عائلتها منذ ذلك الحين، وتعدّ واحدة من 17 لوحة تصوّر بيئة مماثلة. تقول القصة، إنَّ "ماغريت" عرض واحدة من اللوحات في بينالي البندقية عام 1954، وتم وعده بأربعة مشترين، منهم بيغي غوغنهايم. واستمر "ماغريت" في رسم المزيد من اللوحات لإرضاء جامعيها.

اقرأ أيضاً: سعر لوحة يقفز 6700% بعد أشهر على وفاة راسمها

توجد اليوم أعمال من السلسلة في مجموعات متحف الفن الحديث، و"غوغنهايم" في نيويورك، و"مينيل كوليكشن"Menil Collection في هيوستن، والمتاحف الملكية للفنون الجميلة في بلجيكا.

حتى يوم الأربعاء الماضي؛ بلغ الرقم القياسي لـِ "ماغريت" مبلغاً قدره 28.8 مليون دولار، عندما بيعت لوحته "لو برانسيبيه دي بليزير"Le Principe du Plaisir، المرسومة في عام 1937، في دار "سوذبيز" للمزادات في نيويورك بشهر نوفمبر عام 2018.

في عام 2017، بيعت لوحة أخرى من سلسلة "إمبراطورية الضوء" مقابل 20.6 مليون دولار في دار "كريستي" في نيويورك.

ولم يُعرف مشتري العمل فوراً، برغم أنَّ العرض الفائز أخذه أليكس برانسزيك ، رئيس مجلس إدارة "سوذبيز" للفن الحديث والمعاصر في هونغ كونغ.