هل بدأ موسم الهجرة من واتساب إلى سيغنال؟

شعار تطبيق سيغنال على هاتف محمول
شعار تطبيق سيغنال على هاتف محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بات عدد المستخدمين الجدد الذين يُحمِّلون تطبيق "سيغنال" للتراسل كل يوم في طريقه لتجاوز حاجز المليون، مما يقرِّبه من مستوى منافسه الأكبر واتساب، وذلك في أعقاب تحديث سياسة الخصوصية التي أقرَّها التطبيق المملوك لشركة فيسبوك.

وتظهر بيانات من شركة "أبتوبيا" للأبحاث أنَّ نحو 810 آلاف مستخدم عالمياً عمدوا إلى تحميل تطبيق سيغنال يوم الأحد الماضي، بزيادة 18 ضعفاً بالمقارنة مع أرقام 6 يناير، وهو اليوم الذي حدَّث فيه واتساب شروطه للخصوصية.

وتحتفظ شروط الخصوصية الجديدة لواتساب بالحق في تبادل بيانات المستخدمين، ومنها الموقع ورقم الهاتف، مع شركته الأم فيسبوك، ووحدات تابعة لها، مثل إنستغرام، وماسنجر.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل فيسبوك في التعامل مع بيانات مستخدميه، واقترح كثير منهم الهجرة إلى منصات، مثل تليغرام، وسيغنال.

وللتكيُّف مع أعداد المستخدمين الجدد الآخذة في التزايد، قال تطبيق سيغنال أمس الأحد، إنَّه أضاف المزيد من الخوادم. وكان الصحفيون ونشطاء حقوق الإنسان أكثر من يستخدمون هذا التطبيق إلى حدٍّ بعيد – غير الهادف إلى الربح – حتى وقت قريب وذلك بحثاً عن نظام اتصالات مشفر، وأكثر أمناً.

وتشير شركة "أبوتوبيا" إلى أنَّ نحو 1.2 مليون مستخدم قاموا بتحميل واتساب يوم 10 يناير. وكانت نسبة تحميل التطبيق اليومية تراجعت 7% أمس الأحد بالمقارنة مع يوم الأربعاء.