ارتفاع أسعار الأسمدة يهدد بزيادة تكلفة الغذاء عالمياً

عمال يتفقدون الأسمدة، في مستودع تخزين في مدينة تشيريبوفيتس الروسية
عمال يتفقدون الأسمدة، في مستودع تخزين في مدينة تشيريبوفيتس الروسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيشعر "بن ريينشي" الذي يزرع مساحة 16 ألف فدان في ولاية أيوا بالولايات المتحدة، بسرور عارم إذا ما تمكّن من بيع محصول الذرة الذي يزرعه مقابل 80 دولاراً للفدان الواحد؛ لولا أنَّ تغذية المزروعات بالنيتروجين بات سيكلفه 240 دولاراً للفدان في الوقت الحالي. أي ثلاثة أضعاف ما كان يدفعه سابقاً. وذلك، من دون احتساب ما سينفقه على نوعين آخرين مهمين من السماد، وهما: الفوسفات والبوتاس الذي يقول إنَّ سعرهما تضاعف منذ أن اشترى المواد اللازمة لمحصوله في عام 2021.

أسعار الأسمدة تقفز بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا

عوامل الارتفاع

أدى تعرقل الإمدادات بفعل الوباء، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، الذي يشكل عنصراً مهماً في عملية الإنتاج، بالإضافة لعوامل أخرى إلى ارتفاع هائل بأسعار الأسمدة الزراعية. أضف إلى ذلك العراقيل الإضافية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، مما يعني أنَّ المستهلك سيدفع مبالغ إضافية عن كلّ طبق يتم تناوله تقريباً. يقول ريينشي: "تعتقد أنَّ الناس يحتجون حين يرتفع سعر الوقود من ثلاثة إلى أربعة دولارات للغالون؟ انتظر لترى ما سيحدث حتى تصبح فاتورة البقالة تساوي ألف دولار شهرياً".

في كلّ القارات

تعدّ روسيا من أكبر المصدّرين لعدد من أنواع الأسمدة منخفضة التكلفة. ويقول ألكسيس ماكسويل، المحلل لدى "غرين ماركتس" المختصة بالتحاليل والأخبار حول الأسمدة التابعة لـ"بلومبرغ": "لا توجد أي دولة أخرى لديها القدر نفسه من الأسمدة الجاهزة للتصدير"، مضيفاً أنَّ الأسمدة الروسية "تنتشر في كلِّ القارات".

إنفوغراف.. صادرات روسيا إلى العالم

تلعب الأسمدة دوراً بالغ الأهمية، لدرجة أنَّ الفضل في تمكين الإنتاج الغذائي من مواكبة النمو السكاني العالمي، يعزى بشكل كبير لاكتشاف الأمونيا الصناعية قبل قرن من الزمن، وهو ما حرر البشر من قيود النظرية الـ"مالتوسية" التي تقول، إنَّ النمو السكاني يمكنه دهورة أسس المعيشة. فمنذ قرن تقريباً؛ ارتفع عدد سكان كوكب الأرض من 1.7 مليار إلى 7.7 مليار نسمة، ويعود الفضل بذلك بشكل كبير إلى النمو الهائل في المحاصيل. ويرجح بعض الخبراء أنَّ عدد سكان العالم اليوم كان سيبلغ النصف لولا الأسمدة النيتروجينية.

ارتفاع التكلفة على المزارعين

وفي حال تعرقلت تجارة الأسمدة الدولية بشكل إضافي؛ سيؤدي ذلك إلى ارتفاع التكلفة على المزارعين حول العالم، مما سيقود بدوره إلى المزيد من التضخم في أسعار الغذاء. في وقت بلغت فيه أسعار الغذاء بالفعل معدلات قياسية حول العالم. وبالفعل؛ إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفعت أسعار اليوريا مؤخراً، وهو يعد السماد النيتروجيني الأكثر شيوعاً في مدينة نيو أورلينز بالولايات المتحدة، بنسبة 29% مقارنة بالأسبوع الماضي، في ارتفاع قياسي خلال 45 عاماً من مؤشر "غرين ماركتس".

ضغوطات متزايدة

كانت أسعار الأسمدة ارتفعت بشكل كبير أصلاً بفعل أزمة الغاز في أوروبا، مجبرة العديد من المنتجين على خفض الإنتاج، أو حتى على الإغلاق في بعض الحالات. يضاف إلى ذلك ارتفاع تكلفة الشحن، وزيادة الرسوم الجمركية، وحالات الطقس المتطرفة، والعقوبات على بيلاروسيا، التي تسهم في خمس الإمدادات العالمية من سماد البوتاس الذي يستخرج من المناجم.

أوروبا تخطط لوقف اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي

يقول أرلان سوديرمان، كبير الخبراء الاقتصاديين في مجال السلع في شبكة الخدمات المالية "ستون أكس": "قد نضطر لتضييق إمدادات الأسمدة قبل الموسم الزراعي في أمريكا الشمالية، مما قد يؤثر على عام كامل من الإنتاج العالمي".

في غضون ذلك، يسارع كبار مشتري الأسمدة من روسيا لتأمين احتياجاتهم.

ففي أعقاب الغزو الروسي؛ سجل أكبر مستورد للأسمدة الزراعية في البرازيل، وهي الجمعية التعاونية للقهوة "ميناسول" (Minasul) مبيعات في يوم واحد، بقيمة 20 مليون ريال برازيلي (4 مليون دولار)، بحسب رئيس التعاونية ماركوس ماغالهايس. في حين كانت التعاونية تبيع سابقاً ما يتراوح بين مليونين إلى ثلاثة ملايين ريال فقط من المواد الزراعية مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية بشكل يومي.

وفي الولايات المتحدة، طلب المدعي العام في ولاية أيوا إجراء دراسة للسوق حول الارتفاع "غير المسبوق" في أسعار الأسمدة، فيما حذّر وزير الزراعة توم فيلساك شركات الأسمدة وغيرها من شركات التجهيزات الزراعية من "الاستغلال غير العادل" للنزاع في أوكرانيا من أجل التلاعب بالأسعار.

وقال راينشي، المزارع من أيوا، إنَّها مسألة وقت قبل أن يتعرف الناس في باقي أنحاء أمريكا عن قرب على ديناميكيات أسعار سلعة طالما اعتبروها من المسلمات، وأضاف: "ستواجهون واقعاً صادماً".