تراجع تداول روسيا على العملات المشفرة عبر البورصات الرئيسية

رمز بتكوين
رمز بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبدو الاعتقاد بأنَّ الروس يتهربون من العقوبات عبر العملات المشفَّرة بعيداً عن الحقيقة.

أشار بعض من هم في قطاع العملات المشفَّرة إلى أنَّ ارتفاع أكبر عملة رقمية في العالم 12% قد يكون ناجماً عن توقَّعات بارتفاع طلب مستثمرين مقيمين في روسيا.

لكن تشير بيانات بلوكتشين الأخيرة إلى أنَّ سكان روسيا المتضررة من العقوبات لم يكونوا في عجلة من أمرهم لتداول العملات المشفَّرة في البورصات الكبرى.

بلغ نشاط العملات المشفَّرة بالروبل 34.1 مليون دولار فقط في 3 مارس، بحسب منصة "تشينالسيز" (Chainalysis).

"بتكوين" تنتعش وتواصل الابتعاد عن الأسهم المتراجعة بفعل حرب أوكرانيا

هذا انخفاض كبير عن الذروة الأخيرة التي بلغت 70.7 مليون دولار في 24 فبراير، ورقم 158 مليون دولار القياسي في مايو 2021.

قالت مادلين كينيدي، كبيرة مسؤولي شؤون الإعلام في "تشينالسيز": "هذا جزء بسيط من الحجم المسجل أثناء ارتفاع حجم تداول العملات المشفَّرة لأعلى مستوياته على الإطلاق في روسيا خلال مايو 2021".

كما يقدر "سيتي غروب" أنَّ وسطي شراء "بتكوين" الفعلي من روسيا كان 210 وحدة ​يومياً خلال الأسبوع الماضي، مقابل الحجم اليومي الإجمالي الذي يتراوح بين 20 مليار دولار، و 40 مليار دولار.

تداولات مباشرة

في حين قد يكون الروس يتداولون العملات المشفَّرة من طرف لآخر دون المرور بالبورصات؛ تبقى الكميات الكبيرة واضحة على "بلوكتشين". يشير ذلك إلى أنَّ ارتفاع عملة "بتكوين" خلال الأسبوع الماضي إلى ما يزيد عن 45 ألف دولار، فيما صعدت موسكو غزوها لأوكرانيا، لا علاقة له بقوة الشراء من الدولة من الناحية العملية.

كتب محللون من "سيتي غروب" بمن فيهم ألكسندر سوندرز في تقرير الأربعاء: "كانت أحجام التداول الروسية صغيرة نسبياً حتى الآن، مما يشير إلى أنَّ حركة السعر ترجع بشكل أكبر لاستعداد المستثمرين لزيادة متوقَّعة في الطلب من روسيا، وليس نتيجة للطلب الروسي نفسه... سيتطلّب الأمر هروب رأس مال كبير ليحدث تغيّراً في السعر."

أوكرانيا تطلب تبرعات بالعملات المشفرة

يظل بمقدور البورصات الخاضعة للتنظيم تقديم خدمات للمستخدمين المقيمين في روسيا ما لم يكونوا على القائمة المتزايدة باستمرار للكيانات الخاضعة للعقوبات.

قالت كينيدي من "تشينالسيز": "لغاية الآن، لم نسجل أي دليل على تهرب كبير من العقوبات من جانب الكيانات الروسية الخاضعة للعقوبات... إذا حاولت استخدام العملات المشفَّرة؛ فسيكون من الصعب جداً على تلك الشركات القيام بذلك دون أن يتم اكتشافها على نطاق واسع".

انخفضت "بتكوين" 4.6% في تعاملات نيويورك يوم الخميس إلى 42.065 دولاراً.