رئيس "كوين بيس": الروس العاديون يستخدمون "بتكوين" كطوق نجاة

براين أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال"
براين أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال براين أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global)، إنّ المنصة لا تمنع جميع المستخدمين الروس من التعامل حالياً، رغم أنها ستمتثل إن قررت الحكومة الأمريكية فرض قيود.

أوضح أرمسترونغ في تغريدة على "تويتر" أن بورصة العملات المشفرة ستحظر المعاملات من عناوين بروتوكول الإنترنت التابعة لأفراد أو كيانات خاضعة للعقوبات، كما هي حال أي شركة خدمات مالية خاضعة للتنظيم.

العملات المشفرة مستقرة رغم استمرار الحرب في أوكرانيا

لكنه قال إنه لن يمنع بشكل استباقيّ جميع الروس من استخدام "كوين بيس"، مضيفاً:

"بعض الروس العاديين يستخدمون العملات المشفرة باعتبارها طوق نجاة حالياً بعدما انهارت عملتهم. قد يعارض كثير منهم ما تفعله بلادهم، وفرض حظر عليهم سيلحق بهم ضرراً بالغاً".

كان قطاع العملات المشفرة محط اهتمام كبير وسط غزو روسيا لأوكرانيا، إذ تساءل بعض المسؤولين الحكوميين عما إذا كانت روسيا أو أثرياء البلاد قادرين على تجنب العقوبات عبر العملات المشفرة. تسعى أوكرانيا بنشاط للحصول على التبرعات عبر الأصول الرقمية. طلب ميخايلو فيودوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي، أخيراً من بورصات العملات المشفرة الرئيسية حظر عناوين المستخدمين الروس.

يستخدم بعض الروس العاديين العملات المشفرة كشريان حياة بعد انهيار عملتهم. قد يعارض كثير منهم ما تفعله بلادهم، وسيؤذيهم الحظر أيضاً. لكن إذا قررت حكومة الولايات المتحدة فرض حظر فسوف نتبع هذه القوانين بالطبع.

لا عجلة

تشير بيانات "بلوكتشين" الأخيرة إلى أن سكان روسيا المتضررة من العقوبات لم يكونوا في عجلة من أمرهم لتداول العملات المشفرة في البورصات الكبرى.

بلغ نشاط العملات المشفرة بالروبل 34.1 مليون دولار فقط في 3 مارس، وفقاً لمنصة "تشينالسيز" (Chainalysis)، مقابل ذروة 70.7 مليون دولار في 24 فبراير، ورقم 158 مليون دولار القياسي في 20 مايو 2021.

قال أرمسترونغ إنه لا يتوقع خطراً كبيراً من استخدام النخبة الحاكمة الروسية للعملات المشفرة لتجنب العقوبات، لأن سجل الحسابات المفتوحة يجعل حركة الأموال أكثر قابلية للتتبع مقارنة باستخدام أصول أخرى مثل النقد أو الذهب.

أوكرانيا تلاحق مَحافظ العملات المشفرة التابعة لسياسيين من روسيا وبيلاروسيا

تتوافق تصريحات أرمسترونغ مع تعليقات تشانغبينغ جاو، الرئيس التنفيذي لشركة "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings)، الذي قال يوم الأربعاء إنه سيكون من "غير الأخلاقي" بالنسبة إلى منصته أن تحظر تعاملات جميع الروس.

بيّن أرمسترونغ أن "كوين بيس" ستتخذ مزيداً من الخطوات إذا لزم الأمر وسط الوضع سريع التغير، وأضاف قوله: "إذا قررت الحكومة الأمريكية فرض حظر فسنمتثل بالطبع لتلك القوانين".