"الطاقة الدولية": أكبر إطلاق من احتياطي النفط الاستراتيجي في تاريخ الوكالة

براميل نفط مكدسة في مستودع
براميل نفط مكدسة في مستودع المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد مجلس إدارة "وكالة الطاقة الدولية" اليوم أن إجمالي التزامات الدول الأعضاء من النفط الذي سيُطلَق من الاحتياطي الاستراتيجي يبلغ 61.7 مليون برميل، مما يجعله أكبر إطلاق من المخزون في تاريخ الوكالة.

كانت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية قد وافقت بالإجماع في 1 مارس على خطة الاستجابة الأولية للطوارئ عبر إطلاق 60 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي في السوق، للتخفيف من حدة الضيق المتزايد في أسواق النفط بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ المزيد: وكالة الطاقة الدولية تطلق 60 مليون برميل من الاحتياطي الاستراتيجي

"لقد أرسل القرار المتخذ بالإفراج عن الاحتياطي الاستراتيجي -للمرة الرابعة في تاريخ وكالة الطاقة الدولية- رسالة قوية مفادها أن أعضاء الوكالة الدولية للطاقة متحدون لدعم أوكرانيا، وسوف يبذلون قصارى جهدهم لتوفير الاستقرار للسوق خلال هذه الأيام الصعبة"، وفقاً للمدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول.

وشدّد بيرول قائلاً: "نواصل مراقبة الوضع من كثب. إذا لزم الأمر فنحن مستعدّون للتوصية بخطوات إضافية على هذا الإصدار الأولي".

أوضحت وكالة الطاقة الدولية في بيان أن الدول الأعضاء في الوكالة لديها 1.5 مليار برميل من الاحتياطيات العامة، ونحو 575 مليون برميل تحت طلب الصناعة. لذلك فإن هذه الاستجابة الأولية البالغة 61.7 مليون برميل لا تمثل سوى 3% من إجمالي احتياطيات الطوارئ.

وفي ما يلي جدول يوضح أكبر 10 تعهدات بين الدول الأعضاء:

الدولة الكمية
الولايات المتحدة 30 مليون برميل
اليابان 7.5 مليون برميل
كوريا 4.42 مليون برميل
ألمانيا 3.215 مليون برميل
المملكة المتحدة 2.2 مليون برميل
إيطاليا 2.041 مليون برميل
إسبانيا مليونا برميل
أستراليا 1.692 مليون برميل
فرنسا 1.5 مليون برميل
تركيا 1.5 مليون برميل