بلومبرغ تُعلِّق مؤقتاً عمل صحفييها في روسيا

مبنى مقر وزارة الخارجية، وسط موسكو، روسيا.
مبنى مقر وزارة الخارجية، وسط موسكو، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستُعلّق بلومبرغ نيوز مؤقتاً عمل صحفييها داخل روسيا، بعد أن وقَّع الرئيس فلاديمير بوتين قانونًا يجرِّم الصحافة المستقلة في البلاد.

قال رئيس تحرير بلومبرغ، جون ميكلثويت يوم الجمعة: "لقد قررنا مع الأسف الشديد تعليق تغطيتنا الإخبارية مؤقتاً داخل روسيا". وأضاف: "التغيير في القانون الجنائي، الذي يبدو أنه مصمم لتحويل أي مراسل مستقل إلى مجرم فقط استناداً إلى الارتباطات، يجعل من المستحيل الاستمرار في أي مظهر من مظاهر الصحافة العادية داخل البلاد".

سيفرض التشريع أحكاماً بالسجن تصل إلى 15 عاماً على الأشخاص المتهمين بنشر "أخبار كاذبة" عن الجيش أو الدعوة إلى عقوبات ضد البلاد. إنها أحدث خطوة في حملة كبيرة على وسائل الإعلام المستقلة في روسيا.

خرجت محطتان ليبراليتان محليتان "إيكو موسكفي" و"تي في راين"، عن البث يوم الخميس تحت ضغط من المدعين العامين الذين طالبوا بتقييد الوصول بسبب تغطيتهم لحرب بوتين في أوكرانيا. كما تعذر الوصول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بـ "بي بي سي" و"دويتش فيل" و"ميدوزا"، وهي مجموعة إخبارية مستقلة، يوم الجمعة. أفادت "انترفاكس" أنه تم حظر "فيسبوك" و"تويتر" من قبل منظم الاتصالات في البلاد.

كما أعلنت "بي بي سي" اليوم الجمعة تعليق عمل جميع صحفييها الإخباريين وموظفي الدعم في روسيا مؤقتاً.