فضيحة تلاعب بسوق الأسهم تطال ثاني أكبر مجموعة مصرفية في اليابان

مقر بورصة طوكيو
مقر بورصة طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إس إم بي سي نيكو سيكيوريتيز" ( SMBC Nikko Securities Inc) ، وهي وحدة الوساطة لدى ثاني أكبر مجموعة مصرفية باليابان، إنها قد تواجه إجراءات تأديبية بعد اعتقال موظفين للاشتباه في تلاعبهم بالسوق.

قال الرئيس التنفيذي يويشيرو كوندو للصحفيين يوم السبت بعد اعتقال أربعة موظفين، من بينهم اثنان من المسؤولين التنفيذيين بتهمة التلاعب في أسعار الأسهم: "نتفهم أننا قد نتعرض لإجراءات تأديبية .. يؤسفني بشدة أننا في وضع يمكن أن يقوض الثقة".

قال كوندو إن السلطات تحقق أيضاً مع موظفين آخرين، وستفتح الشركة تحقيقاً داخلياً خاصاً بها في ممارساتها الخاصة بعمليات التداول. تحدث كوندو بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أمس الجمعة أن ممثلي الادعاء العام اقتحموا المقر الرئيسي لشركة السمسرة في طوكيو.

تضع عملية المداهمة والاعتقالات التي وقعت أمس الجمعة، حداً لأشهر من التحقيقات التي أجرتها السلطات اليابانية مع شركة السمسرة، وهي شركة تابعة لـ "سوميتومو ميتسوي فاينانشال غروب".

أقرت شركة "إس إم بي سي نيكو سيكيوريتيز" في نوفمبر 2021 أنها تخضع للتحقيق من جانب هيئة مراقبة الأوراق المالية والبورصات، بسبب ما تردد عن مخالفة القانون المالي الياباني، إضافة لمخالفات بعض الموظفين.

خسائر محتملة

تسببت الفضيحة في خسارة الشركة لصفقات اكتتاب سندات بمليارات الدولارات.

قال كوندو إن مبيعات الأسهم الخاصة التي كانت محور الادعاءات، والمعروفة باسم الصفقات الضخمة، قد تم تعليقها منذ بدء التحقيق العام الماضي.

أضاف أنه من السابق لأوانه معرفة كيفية تأثر أداء أعمال الشركة، لكنه قال إن الصفقات الضخمة تمثل حوالي 5% من إجمالي إيرادات التداول.

يشتبه المحققون في أن الموظفين حاولوا منع أسعار الأسهم من الانخفاض بشكل كبير، بحيث يستمر تنفيذ الصفقات الضخمة، مع العملاء، وفقاً لصحيفة "نيكاي".

قال المدير شينيا إينوز، متحدثًا إلى جانب كوندو، إن عمليات التدقيق الداخلي ومراجعات الامتثال وفحوصات المكاتب الأمامية قد تكون جميعها غير كافية لمنع حدوث المشاكل.

قامت الجهات التنظيمية بمراقبة "إس إم بي سي نيكو" مرة واحدة على الأقل من قبل. في عام 2012، وطلبت وكالة الخدمات المالية اليابانية من شركة السمسرة تحسين الضوابط الداخلية بعد توجيه اتهام لمصرفي سابق بارتكاب مخالفات بشأن الأوراق المالية تتعلق بالتعاملات الداخلية.