ألمانيا توقّع اتفاقاً لإنشاء أول محطة للغاز الطبيعي المسال

تعتمد الأُسر الأوروبية بشكل كبير على الغاز الروسي لتدفئة المنازل
تعتمد الأُسر الأوروبية بشكل كبير على الغاز الروسي لتدفئة المنازل المصدر: بلومبرغ
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصّلت ألمانيا إلى اتفاق لبناء أول محطة رئيسية للغاز المسال تقع عند مصب نهر "إلبه"، بهدف تقليل اعتمادها على الغاز الروسي، حسبما أعلنت وزارة الاقتصاد والمناخ الألمانية، اليوم السبت.

ووقّعت الحكومة الألمانية عبر مصرف "كي إف دبليو" العام، وشركة نقل الغاز "غاسوني" الهولندية، ومجموعة الطاقة "آر دبليو إي" الألمانية، "بروتوكول اتفاق من أجل التعاون لبناء مشترك لمحطة استيراد الغاز الطبيعي المسال في موقع "برونسبوتل"، الواقع في الشمال بحسب بيان صادر عن الوزارة.

تتيح محطة الغاز المسال عملية إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال المنقول عن طريق البحر إلى غاز طبيعي.

في حين أن هذا النوع من المشاريع قد يستمر لسنوات، لكن يعمل الشركاء في المشروع على تنفيذه "بأسرع وقت ممكن"، بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: ماذا لو قطع الاتحاد الأوروبي إمدادات الغاز الروسية الآن؟

قال وزير الاقتصاد، روبرت هابيك: "من الضروري تقليل الاعتماد على الواردات الروسية في أسرع وقت ممكن". وأضاف: "أن حرب روسيا العدوانية على أوكرانيا تجعل هذا الأمر إلزاميّاً"، في وقت تستورد البلاد 55% من حاجتها للغاز من روسيا عبر الأنابيب البرية.

وأعلن وزير البيئة الألماني مؤخراً أنه لا "محرّمات" في "التحرّر" من الغاز الروسي، مقترحاً تأجيل التخلي عن الطاقة النووية والفحم.

سيتمّ تجهيز محطة الغاز الطبيعي المسال المستقبلية، من البداية للتحويل، في أقرب وقت ممكن "إلى مشتقات الهيدروجين أو الهيدروجين الأخضر"، بهدف مساعدة الاقتصاد الأوروبي الأول على الاقتراب نحو الحياد المناخي، بحسب "هابيك".