أسعار الرموز غير القابلة للاستبدال تنخفض 30% منذ حرب أوكرانيا

متوسط ​​سعر بيع الرموز غير القابلة للاستبدال ينخفض إلى أقل من ألفي دولار
متوسط ​​سعر بيع الرموز غير القابلة للاستبدال ينخفض إلى أقل من ألفي دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض متوسط ​​سعر بيع الرموز غير القابلة للاستبدال إلى أقل من ألفي دولار، مقارنة بأعلى مستوى له على الإطلاق عند 6,900 دولار تقريباً في الثاني من يناير، وفقاً لموقع "نونفانجابل" الذي يتتبع بيانات الصناعة. وتظهر البيانات أن متوسط ​​إجمالي المبيعات اليومية بلغ حوالي 26.2 مليون دولار في الثالث من مارس، وبلغت الحصيلة 160.2 مليون دولار في 31 يناير. منذ 24 فبراير، عندما هاجمت روسيا أوكرانيا، وانخفض متوسط ​​سعر البيع بحوالي 30%.

طالع المزيد: إنفوغراف.. طفرة في مبيعات الرموز المشفرة غير القابلة للاستبدال

وشهدت الرموز غير القابلة للاستبدال، والتي غالباً ما كانت من الفن الرقمي مثل القردة ذات المظهر الكرتوني وطيور البطريق، ارتفاع متوسط ​​سعرها اليومي العام الماضي من 128 دولاراً إلى حوالي 4000 دولار، وفقاً لـ" نونفانجابل". وسجل "أوبن سي"، أكبر سوق للرموز غير القابلة للاستبدال أفضل شهر له على الإطلاق في يناير.

قال آرون براون، مستثمر في العملات المشفرة، يكتب في "رأي بلومبرغ": "الأسبوع الماضي شهد انخفاضاً كبيراً، ربما يصل إلى 40%، في الأسعار الدنيا لأكثر حسابات الرموز غير القابلة للاستبدال المرغوبة".

اقرأ أيضاً: آراء عن الرموز غير القابلة للاستبدال والعملات المشفرة والميم

ومنذ ذلك الحين، تراجعت الأسعار بشكل مطرد مع ازدياد القلق بشأن تخفيف التحفيز بالتزامن مع وباء كورونا والتوترات الجيوسياسية التي أثرت على سوق العملات المشفرة بالكامل، وتسارع التدهور منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وهناك عامل آخر محتمل في الانخفاض، ويتمثل في احتمال زيادة الإجراءات التنظيمية، وتقوم لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بفحص منشئي الرموز غير القابلة للاستبدال والأسواق التي يتداولون فيها لتحديد ما إذا كانت بعض الأصول تتعارض مع قواعد الوكالة، حسبما أفادت "بلومبرغ" يوم الأربعاء الماضي.

اقرأ المزيد: هيئة أمريكية تحقق في سوق الرموز غير القابلة للاستبدال بشأن طروحات غير قانونية

وتتراجع مبيعات بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة بسرعة، وانخفض أداء رمز "إن بي إيه توب شوت" بنسبة 26% في الأسبوع الماضي، بينما انخفض أداء "أكسي إنفينيتي" بنسبة 15%، وفقاً لموضع تتبع البيانات "داب رادار". ورغم توقف مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال الرئيسية، فإن الانخفاض لا يحدث في جميع المجالات. وأظهرت بيانات "داب رادار" أن مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال "بورد أي بيات كلوب" ارتفعت بنسبة 59% في الأيام السبعة الماضية، بينما ارتفعت مبيعات "كريبتو بونك" بنسبة 118%.

وتعرضت العديد من أسواق الرموز غير القابلة للاستبدال لانخفاضات في حجم التداول، وانخفض حجم تداول "أوبن سي" بنسبة 30% في الأيام السبعة الماضية، وفقاً لموقع "داب رادار"، وانخفض حجم منصة "لوكس راير" المنافسة بنسبة 16%، حتى حجم رموز لعبة "أكسي إنفينينيتي" الشهيرة انخفض بنسبة 21% لكل "داب رايدر".

قال بيدرو هيريرا، كبير محللي البيانات في "داب رايدر": "تنخفض أحجام التداول بشكل عام، لكن الطلب يُقاس بعدد المتداولين الفريدين وعدد المبيعات المتزايد. لذلك بينما نشهد حجماً أقل، هناك نشاط أكبر، رغم أن الصراع في أوكرانيا يحول الانتباه بالتأكيد بعيداً عن التداول".