كيف تواجه شركة الكهرباء الماليزية عمليات تعدين بتكوين المخالفة للقانون؟

تفاقم سريع لمشكلة سرقة الكهرباء من أجل تعدين العملة المشفرة في ماليزيا
تفاقم سريع لمشكلة سرقة الكهرباء من أجل تعدين العملة المشفرة في ماليزيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سرقة الكهرباء من أجل تعدين العملة المشفرة في ماليزيا مشكلة تتفاقم بسرعة. لكن الشركة القومية للمرفق لديها عدد قليل من الأفكار تتعلق بكيفية تحجيم هذه الظاهرة.

اقترحت شركة الكهرباء الوطنية "تناغا ناشيونال" فرض تعريفة خاصة على شركات تعدين بتكوين في خطوة تهدف إلى مواجهة سرقة الكهرباء، وفق تصريحات رئيسها التنفيذي يوم الخميس الماضي.

كذلك اقترحت الشركة أن تشجع هيئة الطاقة الماليزية شركات تعدين بتكوين على التقدم للحصول على التيار الكهربائي بطريقة قانونية.

طالع أيضاً: ماليزيا تدرس تطبيق العملة الرقمية في المعاملات البنكية

كهرباء غير قانونية

شركة "تناغا"، التي يعتبر صندوق الثروة السيادية لماليزيا "خزانة ناشيونال" أكبر المساهمين فيها، ترصد عدداً متزايداً من حالات استهلاك الكهرباء بصورة غير قانونية في تعدين العملة المشفرة – وتتوقع أن تستمر الزيادة في عدد الحالات بحسب تصريحات رئيس الشركة باهارين دين خلال مقابلة صحفية.

شهد نشاط تعدين العملة المشفرة، وهي عملية حسابية كثيفة الاستهلاك للطاقة يتم من خلالها إنتاج البتكوين وعملات مشفرة أخرى، نمواً كبيراً في مختلف أنحاء العالم مع الزيادة الهائلة في قيمة الأصول الرقمية.

اقرأ المزيد: الطاقة الرخيصة شمال أوروبا تُعزز مكاسب شركات تعدين العملات الرقمية

يعتبر هذا النشاط في كثير من الحالات نشاطاً ضاراً بالبيئة، رغم بعض الجهود التي تسعى إلى تحويله إلى صديق للبيئة.

نشاط تعدين العملة المشفرة لا يخالف القانون في ماليزيا. غير أن بعض العاملين فيه يسرقون الكهرباء، مثلاً عن طريق التلاعب في تركيب العدادات أو الالتفاف حول العداد وتوصيل الكهرباء بطريقة غير قانونية.

زادت قضايا سرقة الكهرباء التي تورطت فيها شركات تعدين بتكوين بطريقة غير قانونية إلى 7209 قضايا في عام 2021، مقارنة مع 610 فقط في عام 2018، بحسب شركة "تناغا".

قال باهارين: "إن الجناة الذين لا يشعرون بالمسؤولية يفعلون ذلك على حساب تأمين وكفاية إمدادات الكهرباء للجمهور عموماً"، مضيفاً أنَّ توصيلات الكهرباء غير المرخصة قد تشكل أيضاً خطراً باشتعال الحرائق.

اقرأ أيضاً: إيران تحظر تعدين العملات المشفرة كي لا تنقطع الكهرباء

إيجاد شركاء

تعاونت شركة "تناغا" مع وكالة مكافحة الفساد الماليزية، ومع الشرطة وهيئة الطاقة والمجالس المحلية للقبض على لصوص الكهرباء، خاصة في نشاط تعدين بتكوين.

قبض على 18 شخصاً، وقدرت قيمة الكهرباء المسروقة بنحو 2.3 مليار رينغيت (550 مليون دولار) خلال الفترة بين عامي 2018 و2021، وفق تصريحات باهارين.

بول ليم باي تشوان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا الطاقة الكهربائية الماليزية "بستيك إنترناشيونال"، قال لـ"بلومبرغ" إن التكنولوجيا تستطيع تقديم المساعدة هي الأخرى.

أوضح أن: "تطبيق نظام العدادات الذكية، وأنظمة إدارة بيانات العدادات، والبرامج التحليلية والمنتجات الرقمية التي تحدد جودة الكهرباء سوف تعزز كثيراً توافر المعلومات الهامة المتعلقة بالطلب والعرض على الكهرباء. وسوف يساعد ذلك في حصول المرفق على بيانات حديثة وفورية تجعله أكثر قدرة على المراقبة والتخطيط والإدارة على مكونات المنظومة كاملة – بما في ذلك منع سرقة الكهرباء".