من نيويورك إلى باريس.. أين يعيش أغنياء العالم؟

نيويورك وباريس وطوكيو على رأس المدن الأفضل لإقامة الأثرياء
نيويورك وباريس وطوكيو على رأس المدن الأفضل لإقامة الأثرياء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في أعقاب عامين من عملية نزوح مُنيت بها كبرى المدن حول العالم، بسبب تفشي وباء "كوفيد"، بدأت تلك المدن في استعادة جاذبيتها بطريقة سريعة.

تعتبر مدن نيويورك وطوكيو وباريس في مقدمة الأماكن المفضلة للعيش بالنسبة للأفراد فائقي الثراء، بحسب تقرير الثروة لسنة 2022، الذي تصدره شركة "نايت فرانك"، تليها مدينتي لندن ولوس أنجلوس. وتم تصنيف عاصمة المملكة المتحدة كأفضل مكان لنمط العيش والاستثمار.

قالت فلورا هارلي، نائبة رئيس تحرير تقرير الثروة في شركة "نايت فرانك": "لقد كان لدى المدن قدرة قوية على الصمود في مواجهة وباء كوفيد -19 ". وتابعت: "بالنظر للحديث عن نزوح جماعي في سنة 2020، والتي أسفرت بطريقة سريعة في إحداث "تأثير عكسي" من جانب "النازحين اختيارياً"ً، حيث ثبت أنه ليس من الأفضل البقاء بعيداً عن صخب وضجيج الحياة العصرية".

اقرأ أيضاً: برامج خاصة لتعليم أبناء الأغنياء كيفية الحفاظ على ثرواتهم

جرى جمع بيانات تقرير شركة "نايت فرانك" الذي صدر، الثلاثاء الماضي، قبل غزو روسيا لأوكرانيا، وهو ما نجم عنه أسوأ أزمة جيوسياسية منذ عقود من الزمان أدت إلى هبوط أسواق الأسهم على مستوى العالم.

كما انخفضت أسواق الأسهم خلال العام الجاري بسبب مخاوف تتعلق بوتيرة تشديد السياسة النقدية. أسفر ذلك عن شطب جزء من أكبر الزيادات في الثروة في التاريخ، رغم استمرار الكثير دون تغيير.

بيّن التقرير أن عدد الأفراد من مالكي الثروات الفائقة صعد بنسبة 9.3% خلال السنة الماضية، حيث أسفرت برامج التيسير النقدي من قبل البنك المركزي للتصدي لآثار الجائحة، عن صعود أسعار الأسهم والمنازل.

اقرأ أيضاً: كيف يَزيد "حَجْر" الأغنياء حاجَةَ الفقراء؟

تشير توقعات شركات الوساطة إلى أن عدد الأفراد الذين يمتلكون أصولاً تفوق مبلغ 30 مليون دولار سيتضاعف بما يزيد على الضعف خلال العقد من الزمان الذي يمتد حتى سنة 2026 ليصل إلى 783671 شخصاً، في ظل تفوق آسيا على أوروبا، لتصبح ثاني المناطق من حيث الثراء الفائق رغم حملة "الازدهار المشترك" التي دشنتها الصين.

تعد الصين فعلاً الدولة التي لديها أكبر عدد من المليارديرات، بعد الولايات المتحدة من بين أغنى 500 فردٍ على مستوى العالم، بما يزيد على 80 فرداً منهم من البلد الآسيوي، ويستحوذون على ما يصل إلى تريليون دولار من الأصول، بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

انتهى تقرير شركة "نايت فرانك" إلى أن تكلفة المنازل الفاخرة ارتفعت بأعلى مستوى قياسي خلال السنة الماضية. في حين قادت دبي الارتفاعات – حيث صعدت الأسعار بنسبة 44% هناك - فإن موناكو هي الموقع الذي يتم فيه شراء العقارات الممتازة بسعر مليون دولار على الأقل.