أوكرانيا تُعلّق صادراتها من بعض السلع الزراعية

الأزمة الأوكرانية توقف حركة تجارة البضائع في الموانئ
الأزمة الأوكرانية توقف حركة تجارة البضائع في الموانئ المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة "إنترفاكس يوكرين" للأنباء، اليوم الأحد، نقلا ًعن قرار حكومي، إن الحكومة الأوكرانية علقت تصدير العديد من السلع الزراعية وسط الغزو الروسي.

وعلقت الحكومة صادرات حبوب "الجاودار"، وسلع الشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية.

تُعدُّ أوكرانيا مُنتجاً ومُصدّراً زراعياً رئيسياً على مستوى العالم، وتهيمن الحبوب والزيوت النباتية على صادراتها.

بحسب الوكالة فإن الحكومة الأوكرانية قررت، الأحد، إلزام التجار بالحصول على تراخيص لتصدير سلع زراعية منها القمح والذرة وزيت دوار الشمس. وأضاف القرار أن التجار سيحتاجون أيضا إلى تراخيص لتصدير الدواجن والبيض.

وأوكرانيا من بين كبار منتجي ومصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم.

وقالت أكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم أيضا إنها تستطيع تصدير أكثر من 60 مليون طن من الحبوب، منها 33 مليون طن من الذرة و23 مليون طن من القمح في موسم 2021/22.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت هيئة السكك الحديدية الأوكرانية، أنها مستعدة لتنظيم الصادرات الزراعية عن طريق السكك الحديدية على نحو عاجل، بعد إغلاق موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود بسبب الغزو الروسي.

اقرأ أيضاً: أسعار المواد الغذائية ترتفع إلى مستوى قياسي مع استمرار الحرب في أوكرانيا

وقالت الهيئة إنه من أجل منع أزمة الغذاء العالمية والحفاظ على الصادرات الأوكرانية، فإن السكك الحديدية الأوكرانية مستعدة لتنظيم توصيل المنتجات الزراعية عن طريق السكك الحديدية بشكل عاجل.

وعقب بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، تعرّضت صادرات السلع الأساسية الأوكرانية، إلى حالة من الفوضى، وقال مكتب الرئاسة الأوكرانية، إنَّ الموانئ تم إغلاقها.