مصنع لأنابيب النحاس في باسير غودانغ، بولاية جوهور الماليزية المصدر: بلومبرغ

النحاس يسجل ذروة فيما ترفع مخاوف إمدادات روسيا أسعار المعادن

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستمر المعادن ببلوغ أسعار قياسية مع صعود أسعار النحاس لأعلى مستوى له على الإطلاق وزيادة أسعار النيكل بما يفوق 16%، حيث تسببت أسعار الطاقة العالية والمخاوف من شح المعروض بصدمة في أسواق السلع في ظل حرب أوكرانيا.

قال البيت الأبيض إنه يناقش مع الحلفاء حظراً محتملاً على نفط روسيا، ما أسفر عن صعود أسعار النفط وتنامي المخاطر الجيوسياسية عقب هجوم روسيا على جارتها الصغرى. يعني صعود أسعار الطاقة زيادة في تكاليف الشركات المصنعة، بما فيها مصاهر المعادن، وهو ما يفاقم تهديد الإمدادات، حيث يجابه تجار السلع العقوبات الموقعة على موسكو.

أسعار النحاس تقفز لأعلى مستوى في 27 عاماً

صعدت أسعار النحاس، المستخدم بصناعة كابلات الطاقة والأسلاك، 1.5% إلى 10835 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن، متخطياً مستواه القياسي السابق الذي بلغه في مايو. تشكل صادرات روسيا من النحاس 3.3% من الإنتاج العالمي تقريباً، حسب "جيه بي مورغان أند تشيس".

حقق الألمنيوم أعلى مستوياته على الإطلاق حيث بلغ سعره 4 آلاف دولار للطن، بينما صعدت أسعار النيكل إلى أزيد من 33 ألف دولار للطن، وسجلت أسعار البلاديوم ذروة جديدة.

معادن أساسية

ازدياد الشح

كانت إمدادات النحاس تواجه ضغوطاً متنامية عالمياً قبل أن يأمر الرئيس فلاديمير بوتين جيشه باجتياح الدولة المجاورة. يواجه تحول العالم نحو مصادر الطاقة المتجددة ووسائل النقل الكهربائي زيادة في الطلب على النحاس في غضون الأعوام المقبلة، ما يجعل السوق حساسة حيال القلاقل.

قالت مجموعة "غولدمان ساكس" في مذكرة الجمعة إن سوق النحاس "يسيء تقدير المخاطر التي تتهدد الإمدادات القادمة من روسيا"، حيث كان رد فعل الأسعار على مخاطر نقص المعروض جراء غزو أوكرانيا محدوداً بطريقة نسبية. تشير توقعات البنك إلى أن الأسعار ستبلغ مستوى قياسي يصل إلى 12 ألف دولار خلال 12 شهراً.

حظر الطيران يتسبب في اضطراب صادرات روسيا من البلاديوم

تلقت سوق المعادن الأساسية والأسهم بإيجابية رسائل رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ حول السياسات في أحدث تقرير عمل لمجلس الشعب الصيني.

صعد سعر النحاس 1.1% إلى 10796 دولاراً للطن عند الساعة 10:07 صباحاً بتوقيت شنغهاي، بينما ارتفع سعر النيكل 16% إلى 33650 دولاراً للطن، وهو أعلى مستوى له منذ مارس 2008. ارتفع سعر الألمنيوم 3.9% قبل تتقلص الزيادة 3.2% إلى 3973 دولاراً للطن.