بورصات أوروبا تنخفض لأدنى مستوى في عام وأسهم الطاقة تنجو

الأسهم الأوروبية قد تكون البديل الأفضل عن الأسهم الأمريكية في 2022
الأسهم الأوروبية قد تكون البديل الأفضل عن الأسهم الأمريكية في 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت الأسهم الأوروبية لأدنى مستوى في عام اليوم الإثنين مع بحث دول غربية إمكانية فرض حظر على النفط الروسي، مما زاد احتمالات المخاطر التضخمية الأوسع نطاقاً، ومخاطر إبطاء النمو الاقتصادي، في حين بدا أنَّ المؤشر القيادي في السوق الألمانية قد يؤكد السقوط في تيار نزولي.

انخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 2.4% بحلول الساعة 08:12 بتوقيت غرينتش. وهوى مؤشر "داكس" الألماني 3.7%، وبذلك يكون هبوط المؤشر قد تخطى 20% منذ الإغلاق القياسي المرتفع الذي شهده في الخامس من يناير، وهو ما أدخله في دائرة السوق التي يهيمن عليها الإقبال على البيع.

اقرأ أيضاً.. "غولدمان ساكس": الأسهم الأوروبية ستكون ملاذاً جيداً مع ارتفاع الفائدة

أوروبا

مكاسب شركات التعدين والطاقة

عوّضت مكاسب في كبرى شركات التعدين والطاقة في بورصة لندن قليلاً باقي الخسائر على مؤشر فايننشال تايمز 100 الذي تراجع 1.1% فقط، في حين تراجع كاك 40 الفرنسي 3.4%، والمؤشر الإيطالي 2.9%.

وصلت أسعار خام برنت لمستويات ارتفاع حادة قرب 130 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2008 بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنَّ بلاده وحلفاءها الأوروبيين ينظرون في أمر حظر واردات النفط الروسية.

قفزت أسهم النفط والغاز الأوروبية 3.4%، وشركات التعدين 3.7%، مما جعل القطاعين هما الوحيدان المرتفعان، في حين قادت أسهم شركات التجزئة وشركات صناعة السيارات والمصارف الانخفاضات، وتراوحت خسائرها بين 4.7% و5%.