بورصة لندن للمعادن تحظر الذهب الروسي

التجار في قاعة التداول في طابق التداول المفتوح التاريخي المعروف باسم "الحلقة" في بورصة لندن للمعادن المحدودة في لندن، المملكة المتحدة.
التجار في قاعة التداول في طابق التداول المفتوح التاريخي المعروف باسم "الحلقة" في بورصة لندن للمعادن المحدودة في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

علقّت سوق الذهب في لندن جميع المصافي الروسية من قائمتها المعتمدة، مما يعني أنه لن تتم مداولة سبائكها المسكوكة حديثاً في أحد أهم مراكز السبائك في العالم.

أعلنت رابطة سوق السبائك في لندن تعليق جميع مصافي الذهب والفضة الروسية الست من قائمة التسليم الجيد، بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة على البلاد، حسبما ذكرت الرابطة يوم الإثنين. سيتم قبول السبائك الموجودة التي أنتجتها المصافي قبل التعليق.

يعد القرار بمثابة حظر فعلي على سبائك الذهب الروسية الجديدة التي تدخل سوق لندن، والذي تتم فيه تعاملات بقيمة تريليونات الدولارات من المعادن النفيسة كل عام. يُنظر إلى قائمة التسليم الجيد الخاصة بـالرابطة على نطاق واسع على أنها المعيار الدولي للتداول المالي للذهب، حيث تتعامل معظم بنوك السبائك فقط مع المعادن التي تنتجها المصافي المعتمدة.

إنفوغراف.. الذهب يكسر حاجز 2000 دولار للأونصة

تنضم الرابطة إلى قائمة متزايدة من الشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم التي تنسحب من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا. تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم، وهي موطن لأكبر شركات التعدين الرئيسية، بما في ذلك "بولي ميتال انترناشيونال" (Polymetal International) و"بوليوس" (Polyus). وعادة ما تتعامل البنوك التجارية في البلاد مع صادراتها، ويواجه العديد منها الآن عقوبات.

قائمة الشركات التي قطعت علاقاتها مع روسيا

كما أوقفت مجموعة "بورصة شيكاغو للمعادن" الوضع المعتمد لضمان وتسليم العلامات التجارية للذهب والفضة من نفس مصافي الذهب الست الروسية حتى إشعار آخر، وفقًا لبيان.

قال البنك المركزي الروسي الشهر الماضي إنه سيبدأ في شراء السبائك المنتجة محلياً مرة أخرى، لاستئناف موجة الشراء طويلة الأمد بعد توقف دام عامين. قد تكون هذه الخطوة بمثابة شريان حياة لعمال المناجم في البلاد، الذين سيكافحون الآن لإيجاد طرق أخرى لبيع ذهبهم.

في سياق مُوَازٍ، لم يتغير وضع مصافي البلاديوم والبلاتين، حيث يتم إدارتها من قبل سوق لندن للبلاتين والبلاديوم. تعد روسيا أكبر منتج للبلاديوم، حيث تنتج حوالي 40% من المعروض المستخرج حديثاً.

المصافي الست التي تم حظرها:

  • جيه إس سي كراستفيتميت.
  • مصفاة جيه إس سي نوفوسيبيرسك.
  • مصفاة جيه إس سي أورال إليكتروميد.
  • مصنع موسكو لتجهيز السبائك الخاصة.
  • مصنع بريوكسكي للمعادن غير الحديدية.
  • مصنع شيولكوفسكي للمعادن الثمينة الثانوية، مملوك للدولة.