"كوانتاس" الأسترالية تزيد أسعار تذاكر الطيران بضغط ارتفاعات النفط القياسية

ارتفاع أسعار النفط يجبر "كوانتاس إيرويز" على زيادة أسعار تذاكر الطيران
ارتفاع أسعار النفط يجبر "كوانتاس إيرويز" على زيادة أسعار تذاكر الطيران المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "كوانتاس إيرويز" (Qantas Airways) عن رفع أسعار تذاكر الطيران لتعويض ارتفاع تكاليف الوقود، إذ أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط.

في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" يوم الثلاثاء، قالت فانيسا هدسون، المديرة المالية للشركة: إنَّ "المجموعة في وضع جيد للغاية لتكون قادرة على استرداد تكلفة الوقود في حال بقيت عند المستويات التي هي عليها حالياً".

اقرأ المزيد: "إياتا": خطر النزاع الروسي الأوكراني على انتعاش الطيران حتمي

ارتفع النفط بنسبة 30% تقريباً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، كما يراهن المتداولون والبنوك على أنَّ الأسعار ستستمر في الارتفاع، إذ تدرس الولايات المتحدة فرض حظر على واردات البترول الروسية. وتُهدّد فترة طويلة من الوقود الأكثر تكلفة، وهي واحدة من أكبر التكاليف الفردية لأي شركة طيران، بمزيد من الضغط على صناعة الطيران التي ما تزال تكافح للخروج من الجائحة.

طالع أيضاً: "لوفتهانزا": الأزمة الأوكرانية تُخيّم على آفاق التعافي مع تحليق أسعار النفط

نفط

قالت هدسون، إنَّ الطلب على السفر الجوي في "كوانتاس" قوي بما يكفي لتحمّل ارتفاع أسعار التذاكر، وهي استراتيجية تستخدمها شركة النقل الأسترالية عادة لإدارة تكاليف الوقود المرتفعة. وشددت بقولها: "ما نحتاجه لذلك هو طلب أساسي قوي، وقدرة مستقرة نسبياً وعقلانية، ونحن نرى ذلك الآن؛ كما نشهد طلباً قوياً جداً على الترفيه عبر أسواقنا المحلية والدولية".

من جانبه، قال آلان جويس الرئيس التنفيذي للشركة في وقت لاحق الثلاثاء في مؤتمر نظّمته في سيدني "أوستراليان فايننشال ريفيو"، إنَّ كل قفزة قدرها 4 دولارات في أسعار النفط تضيف 1% إلى أسعار تذاكر الطيران.

وقال جويس: "إذا بقينا عند هذه المستويات، فلا بد من أن ترتفع أسعار تذاكر الطيران". وقال، إنَّه جرى التحوط لفاتورة وقود "كوانتاس" بنسبة 50% للربع الثالث من عام 2022، وبنسبة 30% للربع الأخير من العام.

يُشار إلى أنَّ خام غرب تكساس الوسيط انخفض في تسليم أبريل بنسبة 0.5% إلى 118.77 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 9:54 صباحاً في سنغافورة بعد ارتفاعه بنسبة 3.2% يوم الإثنين.