الاكتتاب في "الدواء" السعودية يستقطب 55 ضعف المبلغ المطلوب

شهدت اكتتابات الأسهم في بورصة الرياض طلباً هائلاً من المستثمرين في 2021 ومطلع 2022
شهدت اكتتابات الأسهم في بورصة الرياض طلباً هائلاً من المستثمرين في 2021 ومطلع 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ إجمالي حجم طلبات المؤسسات والأفراد على اكتتاب "الدواء" السعودية 104.88 مليار ريال، أي 55.8 ضعف المبلغ المطلوب من الطرح البالغ 1.86 مليار ريال (500 مليون دولار).

تمّت تغطية اكتتاب الأفراد في الطرح العام الأولي لأسهم شركة الدواء للخدمات الطبية بواقع 25.1 مرّة، من خلال وصول قيمة الطلبات من 1.11 مليون فرد إلى 4.68 مليار ريال.

شركة "جي آي بي كابيتال"، مدير الاكتتاب، أعلنت أنه تمّ تخصيص سهمين على الأقل لكل مكتتب، على أن يتمّ تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بناءً على حجم طلب كل مكتتب، وذلك بنسبة 0.5299%.

بدأت فترة اكتتاب الأفراد في "الدواء" يوم الأحد 27 فبراير، وانتهت يوم الثلاثاء الماضي، وتمّ تخصيص 2.55 مليون سهم تمثل 10% من الأسهم المطروحة للاكتتاب للأفراد بسعر 73 ريالاً، وسيتم ردّ الفائض في موعد أقصاه يوم غد الأربعاء.

اقرأ أيضاً: "الدواء" السعودية تتطلّع إلى جمع 500 مليون دولار من اكتتاب عام

كانت شركة الدواء للخدمات الطبية أتمّت في 23 فبراير عملية بناء سجل الأوامر، وجرت تغطية اكتتاب المؤسسات بواقع 53.8 مرّة، حيث بلغ حجم طلباتهم 100.2 مليار ريال.

في إشارةٍ لتوفر السيولة بشكلٍ كبير في السوق المالية السعودية، بلغت قيمة طلبات المؤسسات على 5 اكتتابات تمّت في المملكة منذ بداية العام الحالي أكثر من 470 مليار ريال، بما يمثل 67 ضعف إجمالي المبالغ المطلوبة. والشركات التي أدرجت أسهمها حتى الآن، هي: "أنابيب الشرق"، و"دار للمعدّات الطبية"، و"علم"، و"المصانع الكبرى للتعدين"، بالإضافة إلى "الدواء".

فورة اكتتابات

تمتلك الشركة أكثر من 800 صيدلية موزعة على مناطق المملكة، وتتركز أنشطتها على بيع في الأدوية والبيع بالجملة للسلع الصيدلانية وتجارة الأغذية الصحية وأنشطة مستودعات الأدوية والبيع بالتجزئة للأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية، وتقديم خدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية.

يمثل طرح "الدواء" خطوة جديدة باتجاه إدراج مزيد من الشركات العائلية في السعودية. وشهدت اكتتابات الأسهم في بورصة الرياض طلباً هائلاً من المستثمرين العام الماضي، إذ جرى تسعير معظم الطروحات الأولية وفق أعلى النطاقات السعرية، لكن ذلك لم يمنع الأسهم من الارتفاع فوق هذا النطاق في بداية تداولاتها.

إلى ذلك، تخطط شركة "النهدي" الطبية، أكبر سلسلة لبيع الأدوية بالتجزئة في السعودية، للحصول على نحو 1.3 مليار دولار عبر طرح عامّ أوّلي في الأشهر القليلة المقبلة، كما كشفت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ" مطلع شهر فبراير.