بايدن يستعد لحظر واردات الولايات المتحدة من نفط روسيا اليوم

الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء إلقاء كلمة في البيت الأبيض عن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022
الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء إلقاء كلمة في البيت الأبيض عن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفرض حظر على واردات الولايات المتحدة من الطاقة الروسية اليوم الثلاثاء دون مشاركة حلفائها الأوروبيين، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

سيشمل الحظر النفط، والغاز الطبيعي المسال، والفحم من روسيا، وفقاً لما ذكره شخصان تحدّثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما. وقال شخص آخر، إنَّ القرار تم اتخاذه بالتشاور مع الحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون بشكل أكبر من الولايات المتحدة على الطاقة الروسية.

تحدّثت المصادر شريطة عدم الكشف عن هويتها قبل الإعلان لحساسيته. ورفض المتحدثون باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض التعليق على الفور.

كان الغاز والنفط في روسيا من الناجين حتى الآن من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بسبب القلق بشأن التأثير الاقتصادي، لا سيما على أوروبا التي تعتمد بشكل أكبر على النفط الروسي، وعلى وجه الخصوص الغاز الطبيعي.

والجدير بالذكر أنَّ كندا فرضت حظراً على النفط الخام الروسي.

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أنَّ النفط الروسي شكّل حوالي 3% من جميع شحنات الخام التي وصلت إلى الولايات المتحدة العام الماضي.

وبشكل عام؛ شكّل النفط والمنتجات البترولية الروسية حوالي 8% من إجمالي واردات الولايات المتحدة. تراجعت واردات الولايات المتحدة من الخام الروسي في عام 2022 إلى أبطأ وتيرة سنوية منذ 2017، وفقاً لشركة "كبلر" (Kpler).