أسهم الطاقة المتجددة تحتفل بحظر واردات النفط الروسي

المصنع الجديد سيعتمد على إمدادات الطاقة من مرافق تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المتجددة
المصنع الجديد سيعتمد على إمدادات الطاقة من مرافق تخزين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم شركات الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة الأخرى، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة مع تحرك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لحظر واردات النفط الروسي رداً على هجومها على أوكرانيا.

ارتفعت أسهم شركة "ماكسيون سولار تكنولوجيز" (Maxeon Solar Technologies) بما يصل إلى 23% اليوم الثلاثاء في نيويورك، محققة أكبر زيادة يومية على الإطلاق، في حين صعد سهم "صن باور كورب" (SunPower Corp) بـ 22%، مسجلة أكبر نسبة صعود منذ يناير. وقفز سهم "صن نوفا إنرجي إنترناشيونال"( Sunnova Energy International) بما يصل إلى 17%.

بايدن يحظر استيراد النفط والغاز من روسيا

قال بافيل مولتشانوف، المحلل في "ريموند جيمس": "من الواضح أنَّ مصادر الطاقة المتجددة ستحظى باهتمام أكبر من ذي قبل.. لقد استلزم الأمر صدمة الحرب الحالية لجلب قضية أمن الطاقة إلى الطاولة. يشير كل من أمن الطاقة وتحول الطاقة إلى الاتجاه نفسه، مما يعزز بشكل متبادل التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري ".

قال الرئيس جو بايدن، اليوم الثلاثاء، إنَّ الولايات المتحدة ستحظر واردات الوقود الأحفوري الروسي، بما في ذلك النفط، في تصعيد كبير للجهود الغربية لتعويق الاقتصاد الروسي، مما سيزيد من الضغط على أسواق الخام العالمية. تتماشى جزئياً مع تلك الخطوة المملكة المتحدة، التي أعلنت التخلص التدريجي من واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام.

المملكة المتحدة تعتزم حظر واردات النفط الروسية تدريجياً

قفزت أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل في الأيام التي أعقبت بدء روسيا غزوها لأوكرانيا، وهو هجوم أدى إلى فرض عقوبات. تعد روسيا مصدراً رئيسياً للنفط والغاز الطبيعي لأوروبا وأجزاء أخرى من العالم.