صندوق "رؤية" يبيع حصة في "أوبر" بملياري دولار مع تعافي طلب سيارات الأجرة

تطبيق "أوبر" كما يبدو على شاشة هاتف متحرك ذكي
تطبيق "أوبر" كما يبدو على شاشة هاتف متحرك ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع "صندوق رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك" حصة أسهم بشركة " أوبر" بقيمة ملياري دولار في أعقاب ارتفاع في أسعار أسهم الشركة العملاقة لخدمات طلبات السيارة الأجرة الخاصة، مما يشير إلى أنه قد يجني المزيد من المكاسب من هذا القطاع في المستقبل.

وباعت شركة فرعية تابعة لصندوق الاستثمار تُدعى "إس بي كايمان 2" 38 مليون سهم في 7 يناير الجاري بمتوسط ​​سعر 53.46 دولاراً، وفقا لتقرير مقدم للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وبحسب ملف البيانات المالية المودع لدى اللجنة، لا تزال شركة "سوفت بنك" تملك نحو 184.2 مليون سهم بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار بالأسعار الحالية.

كان "ماسايوشي صن"، مؤسس "سوفت بنك"، مستثمراً قوياً في قطاع سيارات الأجرة الخاصة، حيث استحوذ على حصص كبيرة في "أوبر"، و"ديدي تشوكسينج " (Didi Chuxing) الصينية، وشركة "أُولا" (Ola) الهندية، و"غراب" (Grab) في دول منطقة جنوب شرق آسيا. بدت تلك الرهانات في خطر عندما تعثرت شركة "أوبر" بعد طرحها العام الأولي لعام 2019 ووجهت جائحة فيروس كورونا ضربة قوية للطلب على خدماتها.

لكن أسهم شركة " أوبر" زادت بأكثر من ثلاثة أضعاف من أدنى مستوى لها في مارس من العام الماضي، مع صعود أسواق رأس المال. وأفادت "بلومبرغ" بأن "ديدي" ، أكبر استثمار في محفظة أصول "سوفت بنك"، تدرس أيضاً إجراء طرح عام أولي في النصف الثاني من هذا العام.

تخفيف مخاوف المستثمرين

وكتب "أنثي لاي"، محلل في "بلومبيرغ إنتليجنس"، في مذكرة بحثية أن "صندوق رؤية التابع لـ"سوفت بنك" قد يمهد الطريق للاكتتاب العام لشركة "ديدي تشوكسينج" بعد بيع أسهم أوبر". وقال: "نظراً لأنها تمتلك حوالي 20% من الشركة الصينية، فإن تقليص حصص الملكية في شركة "أوبر" يمكن أن يساعد في تخفيف مخاوف مستثمري "ديدي" المحتملين بشأن تأثير "سوفت بنك" الكبير في قطاع "مشاركة ركوب السيارة" والتضارب المحتمل في المصالح".

وللتعامل مع تداعيات الوباء، بدأ الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر" "دارا خسروشاهي" جولتين من تسريح العمال وخفض مبادرات باهظة الثمن مثل الدراجات الكهربائية وسيارات الأجرة الطائرة. وتستمر عمليات الإغلاق الناجمة عن تفشي كوفيد-19 في خفض الطلب على "مشاركة ركوب السيارات" وهي أكبر أسواق الشركة، مع انخفاض المبيعات (طلبات مشاركة ركوب السيارات) في الولايات المتحدة وكندا بنسبة 30% خلال الربع الثالث.

لكن أعمال توصيل الطعام ارتفعت خلال فترة الوباء، لتعوض الكثير من تلك الخسائر. واقترحت الإدارة أن التسليم يمكن أن يكون بنفس حجم أو أكبر من خدمات طلبات السيارات الأجرة بمجرد انتهاء الجائحة. وتعهدت "أوبر" بتحقيق أرباح ربع سنوية صافية بحلول نهاية هذا العام.

كما ارتفعت أسهم "سوفت بنك "مع تعافي استثمارات خاصة بها مثل "أوبر" وطرح العديد من الشركات في محفظتها للأصول للاكتتاب العام. وباع "صن" أصولاً لتمويل عمليات إعادة الشراء القياسية لأسهمه الخاصة.

سلسلة من الطروحات

تستعد الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها لطرح ست شركات أخرى على الأقل من محفظة أصولها هذا العام للاكتتاب، بعد أن حققت جولة من الاكتتابات الأولية في عام 2020 أرباحاً كبيرة. وإلى جانب شركة "ديدي" ، تتطلع شركة "كوبانغ كورب" (Coupang Corp) الرائدة في التجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية وشركة تشغيل مركز التسوق عبر الإنترنت الإندونيسية "بي تي توكوبيديا " (PT Tokopedia) إلى الطرح بالبورصة لأول مرة في عام 2021، حسبما أفادت بلومبرغ.

تمتلك الشركة المملوكة لـ"صن" حوالي 100 شركة ناشئة في محفظة أصولها، وهم مرشحون محتملون للاكتتاب العام أو للاستحواذ. وارتفعت أسهم شركة "سوفت بنك" بأقل من 1% يوم الثلاثاء.

وقال "ميتسوشيغي أكينو"، كبير المسؤولين التنفيذيين في شركة إدارة الأصول "إيتشيوشي أسيت مانجمينت" (Ichiyoshi Asset Management): "تسترد "سوفت بنك" استثماراتها وستسعى لضخ الأموال في المزيد من الأهداف المتنامية".