مصر.. الأغذية تقفز بالتضخم في فبراير لأعلى مستوى منذ 32 شهراً

صورة لمبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، في شارع صلاح سالم بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة، مصر
صورة لمبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، في شارع صلاح سالم بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة، مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية، على أساس سنوي إلى 8.8% خلال فبراير، في حين كان هذا الارتفاع بلغ 7.3% لشهر يناير الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة اليوم الخميس.

يُعدُّ معدل التضخم المسجل في المدن المصرية خلال شهر فبراير هو الأعلى منذ نحو 3 سنوات، عندما بلغ 9.4% في يونيو 2019.

اقتربت أرقام التضخم بقوة من مستهدف البنك المركزي المصري 7%، وهي تزيد بنقطتين مئويتين أو تنقصهما حتى نهاية 2022. وكان التضخم في مصر قفز بعد أن حررت الدولة سعر صرف الجنيه في نهاية 2016.

جاءت أرقام التضخم في المدن خلال يناير أعلى من توقُّعات بنوك الاستثمار التي تراوحت بين 8-8.4%.

قال يوسف البنا من شركة "نعيم القابضة المصرية": "الأسعار تشهد ارتفاعاً على المستويات كافةً، وتطال كل شيء من السلع إلى الخضراوات واللحوم وغيرها، وبالتالي؛ من الطبيعي أن تصل أرقام التضخم لهذه المستويات. وتوقُّعاتنا كانت في ارتفاع أسعار المستهلكين بالمدن 8.4% على أساس سنوي، و1.3% على أساس شهري".

اقرأ المزيد: أسعار القمح قرب ذروتها بعدما قطعت الحرب إمدادات أوكرانيا

الخضراوات واللحوم

أما رضوى السويفي من "الأهلي فاروس"، فتقول: "سنة الأساس لم تكن مواتية، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات، لذا رأينا هذا الارتفاع بأرقام التضخم خلال فبراير. كما يجب الاخذ بالاعتبار ما يحدث في العالم من حولنا من حرب روسيا-أوكرانيا، وارتفاع أسعار السلع والمنتجات عالمياً، ونحن نتوقَّع أرقاماً أكبر للتضخم في الشهور المقبلة".

انخفض معدل الفقر في مصر إلى 29.7% في السنة المالية 2019-2020 من 32.5% في 2017-2018، وارتفع متوسط الدخل السنوي الصافي للأسرة 14.4% إلى 69.1 ألف جنيه في 2019-2020 من 60.4 ألف جنيه في 2017-2018 وفقاً لأحدث بيانات حكومية متوفرة.

تتوقّع السويفي أن يبلغ معدل التضخم بالمدن المصرية "8.5% على أساس سنوي في شهر مارس، ونحو 1% على أساس شهري".

اقرأ أيضاً: حرب أوكرانيا تهدد مخزونات القمح في شمال أفريقيا وتبرر رفع سعر الخبز بمصر

الخبز

زاد سعر الخبز غير المدعوم (الحر) في مصر بنحو 50% منذ مطلع الأسبوع الحالي في ظل ارتفاع أسعار القمح عالمياً، وهو ما قد يؤثر بشكل واضح وسريع في أرقام التضخم الخاصة بشهر مارس الحالي، والتي ستعلن في 10 أبريل.

يرى البنا أنَّ "تأثير ارتفاع سعر الخبز غير المدعوم سيظهر في أرقام مارس، لكن لا أتوقَّع أن يكون تأثيره بنفس القوة التي سيؤثر بها الخبز المدعم في حال تحريك سعره، لأنَّ هناك حوالي 65 مليون مصري يعتمدون عليه يومياً".

يبلغ دعم السلع التموينية في مصر نحو 89.5 مليار جنيه للسنة المالية الحالية 2021-2022؛ منها 36.5 مليار جنيه كدعم للخبز، و53 مليار جنيه كدعم للسلع التموينية، ويستفيد 72 مليون شخص من دعم الخبز، و64 مليوناً من دعم السلع التموينية.