"السعودية للصناعات العسكرية" توقع عقوداً بـ 10 مليارات ريال في معرض الدفاع العالمي

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، عقوداً بقيمة تجاوزت 10 مليارات ريال، على هامش مشاركتها في معرض الدفاع العالمي، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض ويختتم فعالياته اليوم.

وتتنوع العقود الموقعة ما بين دعم وصيانة وتصنيع أجهزة وأنظمة اتصالات، بالإضافة إلى عقود تطويرية ونقل تقنية.

قال وليد أبو خالد، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع "الشرق": إن "سامي" وقعت مؤخراً شراكات مع 14 شركة أجنبية بينها 3 من كبرى الشركات في العالم خلال المعرض، مشيراً إلى أن الشركة تتطلع لاستحواذات خارج المملكة وداخلها، بالإضافة إلى إيجاد شراكات مع أكبر وأفضل شركات الدفاع في العالم.

طالع المزيد: "السعودية للصناعات العسكرية" تشارك "لوكهيد مارتن" الأمريكية في مشروع دفاعي

تخطط (SAMI) المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، إلى تحقيق 5 مليارات دولار أرباحاً سنوية بحلول 2030، وأن تصبح ضمن أفضل 25 شركة صناعات عسكرية على مستوى العالم قبل حلول عام 2030.

أبو خالد أكد أن الشركة أصبحت في عام 2021 ضمن أفضل 85 شركة صناعات عسكرية في العالم، وذلك بعد 4 سنوات تقريباً من إنشائها.

اقرأ أيضاً: "ريثيون" و"لوكهيد" توطنان مكوّنات صواريخ "باتريوت" و"ثاد" في السعودية

"سامي" تدعم الشركات المتوسطة والصغيرة العاملة في قطاع الصناعات العسكرية والتي لها دور رئيسي في تمكينها بأن تكون الشريك الإستراتيجي للصناعات العسكرية.

رئيس السعودية للصناعات العسكرية لـ"الشرق": نخطط لاستثمار 7 مليارات ريال في شراكات واستحواذات

وصلت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، إلى نسبة 40% من حيث توطين الصناعة في المشاريع التي فازت منذ إطلاقها مطلع عام 2018، وذلك في إطار خطة الشركة التي تستهدف توطين ما يزيد عن 50% من المشتريات العسكرية الحكومية في السعودية بحلول عام 2030.

أبو خالد كشف في مقابلة سابقة مع "الشرق" أن الشركة لديها خطة استثمارية تتراوح ما بين 6 إلى 7 مليارات ريال خلال الفترة القريبة المقبلة.

انطلق معرض الدفاع العالمي، في الرياض يوم الأحد 6 مارس وحتى اليوم بمشاركة أكثر من 800 جهة عارضة وشركة تصنيع عسكري عالمية و85 وفداً عسكرياً.