نجل ملياردير عقاري يدرس شراء نادي "تشيلسي" لكرة القدم

جيمي روبن في أثناء حضوره عشاء لكبار الشخصيات كجزء من "ستانلي كوبريك: المعرض" في متحف التصميم في لندن، إنجلترا
جيمي روبن في أثناء حضوره عشاء لكبار الشخصيات كجزء من "ستانلي كوبريك: المعرض" في متحف التصميم في لندن، إنجلترا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس جيمي روبن، نجل المستثمر العقاري الملياردير ديفيد روبن، تقديم عرض لشراء نادي "تشيلسي" لكرة القدم، وهو امتياز لندن الشهير الذي عرضه الأوليغارشي الروسي رومان أبراموفيتش للبيع، وفقاً لمصادر مطلعة.

يفكر روبن في تقديم عرض الشراء بشخصه، رغم أنه قد يستخدم بعض ثروة عائلته، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية المداولات.

يمتلك الأخوان روبن، سيمون وديفيد، نحو 10% من نادي كرة القدم الممتاز "نيوكاسل يونايتد" الذي اشتراه مؤخراً تحالف بقيادة "صندوق الاستثمارات العامة السعودي" مقابل 305 ملايين جنيه إسترليني (400 مليون دولار)، ويبلغ صافي ثروة كل واحد من الأخوين نحو 7 مليارات دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

يبيع أبراموفيتش نادي "تشيلسي" بعد امتلاكه لما يقرب من عقدين نتيجة التدقيق الشديد في علاقاته بروسيا وبالرئيس فلاديمير بوتين، بعد غزو البلاد لأوكرانيا. وقال الملياردير في بيان الأسبوع الماضي إنه أصدر تعليمات لمجلس إدارة النادي بإنشاء مؤسسة خيرية لتلقي صافي عائدات البيع، وعيّن أبراموفيتش، المالك لـ"تشيلسي" منذ 2003، مجموعة "رايني" (Raine)، ومقرها نيويورك، لإجراء مزاد للفريق.

تلغراف: تحالف استثماري أمريكي-سويسري يسعى لاقتناص نادي "تشيلسي"

روبن هو أحد مشجعي "تشيلسي" وانخرط سابقاً في مجلس إدارة نادي "كوينز بارك رينجرز"، وهو نادٍ من الدرجة الثانية في غرب لندن.

وسيدقق الدوري الإنجليزي الممتاز من كثب في أي استحواذ من قِبل جيمي روبن على "تشيلسي" بالنظر إلى حصة عائلته في "نيوكاسل يونايتد"، وبموجب قواعد الدوري لا يمكن لأي شخص امتلاك "حصة كبيرة" -تُحدَّد عند 10% أو أكثر- إذا كان يمتلك بالفعل حصة في نادٍ آخر، وقالت المصادر إنّ دراسة جيمي روبن لإمكانية الشراء ما زالت في مرحلة مبكرة وقد لا تنتهي إلى عرض رسمي.

الملياردير الروسي أبراموفيتش يتخلص من ممتلكاته العقارية في لندن

20 عرض شراء محتملاً

قد يواجه روبن منافسة شديدة إذا قرر تقديم عرض، مما قد يثنيه عن الصفقة لتجنب دفع ثمن مُبالَغ فيه، وأفادت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق يوم الثلاثاء، نقلاً عن شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته، أن هناك نحو 20 عرض شراء محتملاً حتى الآن، وقال هذا الشخص إنه من غير الواضح حتى الآن عدد العروض التي ستمضي قدماً فعلياً في تقديم عروض رسمية.

تُعَدّ إيرادات نادي "تشيلسي" من بين العشرة الأوائل في كرة القدم الأوروبية، وفقاً لتحليل "ديلويت"، واقتربت أحدث إيرادات سنوية للنادي من 435 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لآخر مجموعة من الحسابات المقدمة لسجل الشركات (مكتب تسجيل الشركات في البرلمان البريطاني-Companies House)، رغم أن ذلك كان خلال الموسم المتأثر بالوباء، وتقدر "كيه بي إم جي" الامتياز التجاري بنحو 1.9 مليار يورو (2.1 مليار دولار).

إنفوغراف: "تشيلسي" يتكبّد خسائر قياسية

ويحدّ من إيرادات الفريق نوعاً ما الاستاد الذي يتسع لنحو 40 ألف مشجع، وهي سعة أصغر كثيراً من استاد "مانشستر يونايتد" على سبيل المثال، الذي يضم 75 ألف مقعد.