حظر بايدن للخام الروسي يرمي الكرة في ملعب عمالقة النفط الصخري

حرق غاز الميثان قبالة طريق الولايات المتحدة 285 بالقرب من كارلسباد، نيو مكسيكو، الولايات المتحدة
حرق غاز الميثان قبالة طريق الولايات المتحدة 285 بالقرب من كارلسباد، نيو مكسيكو، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يضع حظر الرئيس جو بايدن لواردات النفط الروسي ضغوطاً جديدة على شركات الحفر الأمريكية لتعويض نقص المعروض الذي دفع بأسعار الخام لأعلى مستوى منذ 2008، ومن بينها: "إي أو جي ريسورسيز"(EOG Resources)، و"ديفون إنرجي كورب"(Devon Energy)، وهما عملاقتا النفط الصخري، كما أنَّ لديهما الآلاف من تصاريح الحفر الفيدرالية، والتي يمكن استخدام العديد منها لإنتاج المزيد من النفط من حوض بيرميان الزاخر.

تمتلك "إي أو جي" و"ديفون" تصاريح أكثر من أي شركة أخرى، وفقاً لتحليل "بلومبرغ" لبيانات التصاريح الفيدرالية البرية، لكنَّهما لا تخططان لزيادة الإنتاج فوق 5%، حتى مع تجاوز عقود النفط الأمريكي الآجلة 120 دولاراً للبرميل، ومواجهة الأسواق العالمية اضطرابات تاريخية.

بايدن يحظر استيراد النفط والغاز من روسيا

يأتي هذا التنافر في قلب التوتر بين قطاع النفط الصخري الأمريكي - الذي يجادل بأنَّه بحاجة إلى دعم حكومي طويل الأجل قبل أن يتمكّن من زيادة الإنتاج بشكل مستدام - وحكومة بايدن التي تقول إنَّه على شركات النفط استخدام تصاريح الحفر التي تزيد على 9 آلاف تصريح التي كانت لديها بالفعل قبل طلب المزيد من الامتيازات.

حرب بايدن – شركات النفط الصخري

اشتدت الحرب الكلامية بين الطرفين مع تحرك الولايات المتحدة لحظر واردات النفط الروسية رداً على غزو الدولة لأوكرانيا، وقال الرئيس جو بايدن أمس الثلاثاء، إنَّ المنتجين الأمريكيين "لديهم 9000 تصريح للتنقيب الآن - يمكنهم الحفر الآن، وكان بإمكانهم الحفر أمس، أو الأسبوع الماضي، أو العام الماضي.. لديهم 9000 تصريح للتنقيب على اليابسة موافق عليها بالفعل، لذا اسمحوا لي أن أكون واضحاً، دعوني أكون واضحاً: إنَّهم لا يستخدمونها للإنتاج الآن"، وجاءت التعليقات بعد يوم من اتهام معهد البترول الأمريكي، أكبر مجموعة ضغط لصالح شركات النفط في الولايات المتحدة، الحكومة بـ"إساءة استخدام الحقائق" عندما يتعلق الأمر ببيانات التأجير الفيدرالية.

اقرأ المزيد: بايدن يحذر شركات النفط من "التلاعب بالأسعار" بعد حظر واردات روسيا

قال مايك سومرز، الرئيس التنفيذي لمعهد البترول الأمريكي: "لا يعني مجرد امتلاكك عقد إيجار أنَّ هناك فعلياً النفط والغاز في هذا البقعة المؤجرة، ويجب أن يكون هناك الكثير من التطوير بين التأجير، ثم التصريح في النهاية لهذه المساحة بأن تنتج".

تظهر مراجعة لتصاريح الحفر الفيدرالية أنَّ نصف التصاريح البرية غير المستخدمة هي لمساحات في مقاطعات ليا وإيدي في نيو مكسيكو، وهي جزء من حوض بيرميان المسؤول عن أغلب إنتاج النفط الأمريكي، وتمتلك "إي أو جي" أغلب التصاريح هناك، ثم تليها "ديفون" و"أوكسيدنتال بتروليوم".

مساعد بايدن يطالب شركات النفط الأمريكية بزيادة الإنتاج

قالت الشركة في بيان: "إيه أو جي" واحدة من أكثر المنتجين نشاطاً في حوض بيرميان العام الجاري، وتشغل ما متوسطه 17 حفاراً في 2022.. وممارستنا المعيارية هي الحفاظ على مخزون جيد من التصاريح اللازمة لتوفير المرونة لخطط التنمية الحالية والمستقبلية"، وامتنعت "ديفون" و"أوكسيدنتال" عن التعليق.

إنتاج حوض بيرميان من النفط يسجل رقماً قياسياً للشهر الثالث على التوالي

من جهته، رفض "مجلس الاستكشاف والإنتاج الأمريكي" -وهو مجموعة تجارية تمثل "إي أو جي"، و"ديفون" وشركات أخرى- فكرة أنَّ امتلاك التصاريح يشكل التزاماً بالتنقيب، وقالت آن برادبري، المديرة التنفيذية للمجلس: "يُظهر هذا الادعاء سوء فهم جوهري لكيفية عمل الاستكشاف والإنتاج".

دعم مطلوب

في حين يعد الإنتاج الأمريكي مفتاح استبدال النفط الروسي؛ فإنَّ ذلك لن يحدث على الفور أو دون المزيد من الدعم من حكومة بايدن، بحسب ما قالت الرئيسة التنفيذية لشركة "أوكسيدنتال"، فيكي هولوب، لتلفزيون "بلومبرغ" على هامش مؤتمر "سيراويك" (CERAWeek) الذي نظّمته "ستاندرد آند بورز غلوبال" في هيوستن أمس الثلاثاء، ولا تستطيع شركات التنقيب عن النفط الأمريكية أن تزيد الإنتاج ببساطة بقدر كبير على المدى القريب بسبب نقص الموظفين وعقبات سلسلة التوريد.

"أوبك" تتفق مع منتجي النفط الصخري على خطورة تراجع استثمارات القطاع

ربما تعتقد شركات النفط أنَّه من الحكمة التمسك بتصاريح الحفر الآن في حال ضيّق بايدن - الذي قامت حملته الانتخابية على تعهدات بمكافحة تغير المناخ، وتسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، والحد من تصاريح النفط والغاز الجديدة في الأراضي والسواحل العامة - الخناق على عمليات الحفر في وقت لاحق.

أوقفت الحكومة في البداية مبيعات عقود إيجار النفط والغاز - وهي خطوة ألغتها لاحقاً محكمة محلية فيدرالية مقرها لويزيانا - ولم يعقد مكتب إدارة الأراضي بوزارة الداخلية أي مزاد بعد لعقود إيجار النفط البرية تحت رئاسة بايدن.

ما يزال المكتب يُصدر التصاريح لعقود الإيجار الحالية، وقدّم ما يقرب من 4000 تصريح بري العام الماضي، وهو ما يتماشى مع المستويات المشهودة قبل 2020، ولدى أغلب عقود الإيجارات تلك بالفعل آبار منتجة، وفقاً لبيانات مكتب إدارة الأراضي، والتي يستشهد بها القطاع.

التحديات

لكن هناك عوائق أمام زيادة الإنتاج في مقاطعتي ليا وإيدي؛ إذ يميل النفط المنتج على هذا الجانب من حوض بيرميان إلى توليد كميات أعلى من الغاز الطبيعي والمياه، ويكون التخلص منهما أكثر تكلفة في نيو مكسيكو حيث تعد لوائح الهواء والماء أكثر صرامة من ولاية تكساس.

عمالقة النفط الصخري يمتنعون عن الحفر حتى لو بلغ السعر 200 دولار

أيضاً تحاول شركات النفط والغاز المدرجة في البورصة الحد من نمو الإنتاج، وإعادة المزيد من السيولة إلى المساهمين من خلال توزيعات الأرباح، وعمليات إعادة الشراء بعد عقد من الإنفاق المفرط على حساب المستثمرين، وأوضح الرؤساء التنفيذيون لقطاع النفط في الأسابيع الماضية أنَّهم يريدون إيماءة من بايدن قبل تسريع الإنتاج، لمنحهم جزئياً مبرراً أمام المساهمين.

قال آرون ويس، نائب مدير مركز الأولويات الغربية (Center for Western Priorities)، الذي يجري تحليلاته الخاصة عن تصاريح الحفر الفيدرالية: "قطاع الطاقة لا يعاني من مشكلة مع التصاريح.. إنما يواجه مشكلة تمويل".