"النواب الأمريكي" يقر خطة إنفاق تتضمن مساعدات بـ13.6 مليار دولار لأوكرانيا

مبنى "كابيتول" مقر مجلس النواب الأمريكي في العاصمة واشنطن
مبنى "كابيتول" مقر مجلس النواب الأمريكي في العاصمة واشنطن المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صوّت مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء لصالح مشروع قانون يشمل تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا التي تواجه غزواً روسياً، إلى جانب إنفاق بقيمة 1.5 تريليون دولار لتمويل برامج الحكومة الأمريكية حتى 30 من سبتمبر.

أقر المجلس الإنفاق بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وأحال التشريع إلى مجلس الشيوخ الذي يعتزم التحرك قبل مهلة تنتهي منتصف ليل الجمعة عندما ينتهي أجل التمويل الحالي للحكومة.

تهدف المساعدات المخصصة لأوكرانيا إلى المساعدة في تعزيز جيشها في معركته مع القوات الروسية، وتقديم دعم إنساني للمواطنين بما يشمل ما يقدَّر بنحو 1.5 مليون لاجئ في الخارج بالفعل.

أشارت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إلى أنَّ المساعدات البالغ قدرها 13.6 مليار دولار، هي على الأرجح جزء يسير من جهود أكبر بكثير.

اقرأ أيضاً.. رئيسة "النواب الأمريكي": فرصة لإضافة مساعدات "كورونا" في خطة الإنفاق

حظر واردات الطاقة من روسيا

وقالت للصحفيين في مؤتمر صحفي: "سيتعيّن علينا جميعاً بذل المزيد" لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع أو الشهور القادمة، وعلى المدى البعيد لمساعدتها في إعادة البناء، في إشارة بشكل أساسي إلى الولايات المتحدة وشركائها في حلف شمال الأطلسي.

يستعد مجلس النواب أيضاً لإقرار تشريع يحظر واردات النفط وغيرها من موارد الطاقة من روسيا رداً على غزو أوكرانيا، وذلك بعدما استخدم الرئيس جو بايدن سلطاته التنفيذية يوم الثلاثاء لفرض هذا الحظر.

البيت الأبيض يضع خطة بـ 6.4 مليار دولار لمواجهة تداعيات أزمة أوكرانيا

تتضمّن خطة الإنفاق مبلغ 730 مليار دولار كتمويل غير دفاعي، و782 مليار دولار للجيش الأمريكي.

وافق مجلس النواب أيضاً، بأغلبية 414 صوتاً مقابل 17، على تشريع يحظر واردات النفط وغيرها من موارد الطاقة من روسيا رداً على غزو أوكرانيا. وعارض 15 نائباً جمهورياً، وديمقراطيان الإجراء.

جاء ذلك بعدما استخدم الرئيس جو بايدن سلطاته التنفيذية يوم الثلاثاء لفرض هذا الحظر.

يدعو تشريع مجلس النواب أيضاً إلى مراجعة مشاركة روسيا في بعض برامج التجارة الدولية، مثل منظمة التجارة العالمية.