كيف يمكن أن تؤثر قفزة سعر النيكل على التحول للطاقة النظيفة؟

عامل يتفقد عملية صب صفائح الأنود النحاسية في متجر المعادن التابع لمصنع "كوالا" للتعدين في مونشيجورسك، روسيا.
عامل يتفقد عملية صب صفائح الأنود النحاسية في متجر المعادن التابع لمصنع "كوالا" للتعدين في مونشيجورسك، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز سعر النيكل، المستخدم في صناعة الصلب المقاوم للصدأ وبطاريات المركبات الكهربائية، مستوى 100 ألف دولار للطن، مسجلاً أعلى مستوياته على الإطلاق في بورصة لندن للمعادن، يوم الثلاثاء، في نوبة من التداولات غير المسبوقة التي صعدت فيها الأسعار بحوالي 40 ألف دولار في ظرف ساعة واحدة فقط، قبل أن تعلق البورصة التداول.

جاءت تلك المكاسب الهائلة وسط ضغوط بيعية تاريخية لتسوية المراكز شملت بنكاً صينياً رئيسياً وأدت إلى تغييرات غير عادية في قواعد بورصة لندن للمعادن إذ سمحت السوق للمتداولين بتأجيل التزامات التسليم على جميع العقود الرئيسية - بما في ذلك النيكل، كما أعطت وحدة تابعة لبنك التعمير الصيني وقتاً إضافياً لدفع مئات الملايين من الدولارات من طلبات تغطية الهامش.

سعر النيكل يتضاعف خلال 48 ساعة ويُربك أكبر بورصة معادن في العالم

بلغ سعر النيكل 80 ألف دولار قبل التعليق، أي تقريباً ثلاثة أضعاف مستوى إغلاق يوم الجمعة، وفيما يأتي ما يقوله المحللون عن ارتفاع السعر.

ماين لايف

قال غافين ويندت، محلل التعدين في شركة "ماين لايف" (Mine Life) الاستشارية في سيدني: "أهم ما يميز النيكل هو ميله للتقلب كثيراً، كما تتسم تداولاته بأحجامٍ أقل من بعض السلع الرئيسية الأخرى.. وكان جانب العرض بالفعل على وشك الانهيار، خاصة أن المعروض منه كان يغطي أسبوعين فقط، حتى قبل الأزمات السياسية مع روسيا".

التأثير طويل الأجل على المركبات الكهربائية والطاقة النظيفة:

أوضح ويندت: "مبدئياً، ربما يكون هناك بعض المخاوف من نقص المعروض، ما قد يؤثر على انتقال الطاقة. لكن على المدى الأطول، ستطالب الحكومات والمستهلكون والصناعة بتسريع الانتقال إلى الطاقة البديلة سعياً للتخلص من احتمالية التبعية لـ(روسيا) أو أي دولة أخرى بسبب الوقود الأحفوري".

دايوا كابيتال ماركتس

استبعد دينيس إيب وليو هو، المحللان من "دايوا كابيتال ماركتس"، تأثر إنتاج البطاريات بسبب ارتفاع سعر النيكل، إذ إن زيادة أسعار كبريتات النيكل 30% ستترجم إلى ارتفاع تكاليف الكاثود 6% فقط، وبالتالي صعود إجمالي تكاليف إنتاج البطاريات بنسبة 1-2%. وشككا في دوام السعر المرتفع الحالي للنيكل، وخاصة عقد بورصة لندن للمعادن لمدة ثلاثة أشهر، خاصة أن الصعود لا يبدو أنه مدفوع بالعرض والطلب وإنما بموقف شركة "تسينغشان" (Tsingshan).

وقالا: "نعتقد أن معروض الليثيوم هو ما سيحدد كمية البطاريات المنتجة العام الجاري، إذ ما يزال سوق الليثيوم يعاني من نقص خطير في المعروض"، وهذا هو مصدر القلق الرئيسي لصناع البطاريات وليس النيكل.

نقص حاد في إمدادات النيكل ومخزونات بورصة لندن تواصل التراجع

سوميتومو كوربوريشن

قال تاكايوكي هوما، كبير الاقتصاديين في "سوميتومو كوربوريشن غلوبال ريسيرش": "لم أر مثل هذه التحركات من قبل"، والصعود "يؤكد أن المشاركين في السوق قلقون للغاية بشأن النقص المحتمل للمصادر البديلة".

أضاف هوما: "سيكون من الصعب استمرار مستويات الأسعار الحالية.. سيتردد المشترون في دفع التكلفة، وسيشترون النيكل فقط للمنتجات التي لا يمكن صناعتها بدونه".

بعد 16 عاماً من الانتظار.. "فالي" تربح رهانها الكبير على النيكل

بانوراميك ريسورسيز

من جهته، قال فيكتور راجاسوريار، الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لشركة "بانوراميك ريسورسيز" (Panoramic Resources): "لا شك أن هناك بعضاً من تأثير المضاربة على التحرك المشهود في أسعار النيكل في الـ48 ساعة الماضية"، وسرعة "خفض البصمة الكربونية وكهربة المركبات يعني أن العديد من المشروعات الجديدة مثل أعمالنا في سافانا ينبغي أن تبدأ الإنتاج العقد الجاري لمواكبة الطلب".

رجل أعمال صيني يخسر مليارات لرهانه على تراجع أسعار النيكل

معادن أساسية