بينها القمح.. مصر تحظر تصدير 6 سلع غذائية لمدة 3 أشهر

محل لبيع السلع الغذائية في مصر
محل لبيع السلع الغذائية في مصر بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت وزارة التجارة والصناعة في مصر وقف تصدير 6 من السلع الغذائية الأساسية ، لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من غد الجمعة، بحسب الجريدة الرسمية.

يأتي القرار المصري في وقت تشهد فيه سائر السلع الغذائية من القمح إلى الذرة وفول الصويا، قفزات سعرية عنيفة، على وقع الحرب الدائرة في أوكرانيا، التي تسهم في توقف صادرات الحبوب من أوكرانيا.

السلع التي حظرت مصر تصديرها هي العدس،المعكرونة،القمح،الدقيق،الفول.

اقرأ أيضاً.. تضخم أسعار الغذاء "حدوده السماء" بعد الأزمة الروسية الأوكرانية

ارتفعت أسعار القمح إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 13 عاماً، كما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة حوالي 20% حتى الآن هذا العام، فيما يرجح محللون في "رابو بنك" أن تزيد أسعار القمح بنسبة 30% إضافية، وأسعار الذرة بنسبة 20%.

القمح

رفعت مصر تقديراتها الشرائية لموسمالقمح المحلي بنحو 53% إلى ما بين 5 و 5.5 مليون طن من الفلاحين عوضا عن 3.6 مليون طن اشترتهم الموسم الماضي.

يبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر حتى نهاية شهر يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل حتى منتصف يوليو، تمتلك مصر سعات تخزينية تقدر بنحو 3.8 مليون طن.

اقرأ أيضا: حرب أوكرانيا تهدد مخزونات القمح في شمال إفريقيا وتبرر رفع سعر الخبز بمصر

تهدف مصر هذا العام لخفض فاتورة وارداتها في ظل زيادة الأسعار العالمية والتوترات السسياسية وحرب روسيا-أوكرانيا. ورفعت سعر توريد "أردب" القمح المحلي 14% إلى 820 جنيهاً في 2022. علماً أن الأردب يساوي 150 كيلوغراماً.

حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في مصر قال لـ"الشرق" "الحكومة تسعى أن تحصل على أكبر كمية من الفلاحية رغم ان سعتها التخزينية 3.8 مليون طن،القطاع الخاص بدأفي التعاقد مع الفلاحين بأسعار أعلى من الحكومة".

مصر زرعت 3.62 مليون فدان قمحاً في الموسم الحالي 2022، وهي الأكبر على الإطلاق في تاريخها.