أبرز المرشحين لسباق شراء نادي "تشيلسي" لكرة القدم

ملعب نادي "تشيلسي" لكرة القدم في ستامفورد بريدج في لندن
ملعب نادي "تشيلسي" لكرة القدم في ستامفورد بريدج في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جذب بيع رومان أبراموفيتش لنادي "تشيلسي" لكرة القدم اهتماماً واسعاً من شخصيات بارزة في عالم الأعمال والتمويل والرياضة، لكن سيصعب على من يخلفه أن يضاهيه، إذ لم يفز النادي بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ 1955 حين اشتراه أبراموفيتش لقاء نحو 150 مليون جنيه إسترليني (197 مليون دولار) في 2003 ليحصد 21 فوزاً منذئذ شملت خمسة ألقاب محلية، فضلاً عن اثنين في دوري أبطال أوروبا.

أبرز من قد يخلفه

جوش هاريس

نقلت "بلومبرغ" في 8 مارس أنَّ المؤسس المشارك لشركة "أبولو غلوبال مانيجمنت" (Apollo Global Management)، التي تبلغ قيمتها حوالي 7.6 مليار دولار، لم يقرر بعد بشأن العرض، لكن إن اشترى هاريس، البالغ عمره 57 عاماً، "تشيلسي"؛ فسيكون إضافة لسلسلة استثمارات بقطاع الرياضة.

يملك هاريس حصة أقلية في نادي "بيتسبرغ ستيلرز" (Pittsburgh Steelers) لكرة القدم الأمريكية المتنافسة بدوري كرة القدم الوطني، كما يملك حصصاً في نادي "فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز" (Philadelphia 76ers) من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، و"نيوجيرسي ديفلز" (New Jersey Devils) في دوري الهوكي الوطني الأمريكي.

كما يدرس هاريس التقدم لشراء "دنفر برونكوز" (Denver Broncos) في دوري كرة القدم الوطني، ويملك حصة من "كريستال بالاس" (Crystal Palace) في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكنَّه غالباً سيضطر للتخارج منه لتقديم عرض لشراء "تشيلسي".

وودي جونسون

يعمل مالك فريق "نيويورك جيتس" (New York Jets) لكرة القدم الأمريكية وسفير الولايات المتحدة السابق لدى بريطانيا، وودي جونسون، لتقديم عرض، بحسب تقرير من "إي إس بي إن". إنَّ استحواذه على "تسيلسي" سيجعله المالك الرابع للنادي بالدوري الوطني الأمريكي لكرة القدم الذي يمتلك حصة "امتياز" في الدوري الإنجليزي الممتاز. جونسون؛ البالغ عمره 74 عاماً، هو وريث ثروة منتجات "جونسون آند جونسون" الاستهلاكية، ويملك فريق "جيتس" منذ 2000 الذي فاز بأكثر من نصف مبارياته في 2015.

فيفيك راناديفي

نشرت صحيفة "سبورتيكو" في 8 مارس أنَّ فيفيك راناديفي؛ مالك "ساكرامنتو كينغز" (Sacramento Kings) لكرة السلة الأمريكية، يستعد لتقديم عرض أيضاً. جمع راناديف، البالغ عمره 64 عاماً، ثروته من البرمجيات قبل أن يقود تحالفاً عبر شراء امتياز في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين في 2013.كان راناديفي قبلها يملك حصة أقلية في "غولدن ستايت ووريورز" (Golden State Warriors) لكرة السلة الأمريكية، ولعبت شركته "باو كابيتال بارتنرز" (Bow Capital Partners) دوراً رئيسياً بإدراج "وي وورك" (WeWork) المتخصصة بتأجير المكاتب المشتركة في أكتوبر.

تود بويلي

نقلت صحيفة "ديلي تلغراف" أنَّ بويلي، الرئيس السابق لشركة "غوغنهايم بارتنرز" (Guggenheim Partners)، يقود تحالفاً مع رجل الأعمال هانزورغ ويس لتقديم عطاء لشراء "تشيلسي". قدّم بويلي عرض استحواذ على النادي في 2019 كان قد رفضه أبراموفيتش، بحسب تقرير من "داو جونز". بويلي؛ الذي يملك حصة في فريق "لوس أنجلوس دودجرز" (Los Angeles Dodgers) لكرة القاعدة، وافق أخيراً على شروط بيع شركائه "سي بي إيه إم" (CBAM) لشركة "كارلايل غروب" (Carlyle Group) مقابل 787 مليون دولار.

جيمي روبن

قال تقرير من "بلومبرغ" في 8 مارس، إنَّ نجل المستثمر العقاري الملياردير ديفيد روبن يفكر بتقديم عرض، وقد يقدّم مشجع "تشيلسي" البالغ عمره 35 عاماً عرضاً بصفته الشخصية، برغم أنَّه قد يستفيد من ثروة عائلته الواسعة للمساعدة بتمويل الصفقة. يُمكن لروبن كذلك تمويل ملعب جديد لنادي"تشيلسي"، لكنَّه قد يتعرض لمشكلة واحدة، وهي امتلاكه مع والده وعمه سايمون حصة 10% في نادي "نيوكاسل يونايتد" (Newcastle United) المنافس.

نك كاندي

قالت صحيفة "إيفنينغ ستاندرد"، إنَّ المطوّر العقاري أكد أنَّه يدرس خيارات لتقديم عطاء لشراء "تشيلسي". يشتهر كاندي، المعجب المخلص بالفريق، وشقيقه كريستيان بالمشاريع التطويرية الفاخرة خاصة في وسط لندن، ومن المرجح أن يتضمن العرض خططاً لبناء ملعب جديد.

هل من مرشحين آخرين؟

نقلت "سكاي نيوز" أنَّ عائلة ريكيتس، التي تمتلك غالبية "شيكاغو كبز" (Chicago Cubs) لكرة القاعدة، تدرس تقديم عرض شراء.

قال رجل الأعمال التركي محسن بيرق إنَّه يجري محادثات بشأن النادي.

كما غرّد مصارع الفنون القتالية المختلطة كونور ماكغريغر أنَّه يريد شراء النادي.