المملكة المتحدة تجمد أصول أبراموفيتش.. وتضع مستقبل "تشيلسي" على المحك

رومان أبراموفيتش ، مالك نادي تشيلسي ، ينظر من المدرجات خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين تشيلسي ومانشستر سيتي في ستامفورد بريدج في لندن، إنجلترا.
رومان أبراموفيتش ، مالك نادي تشيلسي ، ينظر من المدرجات خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز بين تشيلسي ومانشستر سيتي في ستامفورد بريدج في لندن، إنجلترا. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمدت المملكة المتحدة أصول رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي لكرة القدم، في ظل تصعيد حكومة بوريس جونسون بشكل كبير عقوباتها ضد الروس البارزين بسبب غزو أوكرانيا.

قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان يوم الخميس، إن أبراموفيتش وستة آخرين يواجهون تجميداً كاملاً للأصول وحظراً للسفر، ويحظر عليهم إجراء تعاملات مع مواطني المملكة المتحدة أو الشركات. تفسد هذه الخطوة فعلياً خطة أبراموفيتش لبيع تشيلسي - الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة قدم - وتثير تساؤلات كبيرة حول مستقبل النادي.

لن يكون بإمكان نادي تشيلسي بيع تذاكر جديدة للمباريات، بما في ذلك مباريات دوري أبطال أوروبا، وسيتم إغلاق متاجر سلع النادي، وستحظر انتقالات اللاعبين وكذلك العقود الجديدة.

العقوبات البريطانية قد تستهدف مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم

واجه جونسون ضغوطاً شديدة لتسريع العقوبات ضد الروس الذين تعتبرهم الحكومة على صلة وثيقة بالرئيس فلاديمير بوتين. وقالت وزارة الخارجية في بيانها، إن المملكة المتحدة هي أول دولة تفرض عقوبات على أبراموفيتش.

قال جونسون: "ليس هناك ملاذٌ آمنٌ لأولئك الذين دعموا هجوم بوتين الوحشي على أوكرانيا... سنكون حازمين في ملاحقة أولئك الذين يساعدون في قتل المدنيين وتدمير المستشفيات والاحتلال غير القانوني للحلفاء ذوي السيادة".

يشمل الروس الآخرون الخاضعون للعقوبات إيغور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة "روسنفت"، وأليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة "غازبروم". كما تم تجميد أصول أوليغ ديريباسكا، الذي يمتلك حصصاً في "إي إن+ غروب" (En + Group). ووفقاً للمملكة المتحدة، تقدر قيمة الإجراءات بنحو 15 مليار جنيه إسترليني (20 مليار دولار).

لكن يُعد أبراموفيتش، ثامن أغنى رجل في روسيا وفقاً لبيانات "بلومبرغ"، هو الأكثر شهرة في المملكة المتحدة بسبب ملكيته طويلة الأمد لنادي تشيلسي. ولطالما طالب "حزب العمال" بمعاقبته.

عرض مالك" تشيلسي"- الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز -النادي للبيع تحسباً لاتخاذ إجراء ضده. وعلى الرغم من أن الحكومة أصدرت ترخيصاً يسمح للنادي بمواصلة عملياته المتعلقة بكرة القدم، إلا أن تداعيات العقوبات ستظل عميقة.

أبرز المرشحين لسباق شراء نادي "تشيلسي" لكرة القدم

خسر نادي تشيلسي 166 مليون جنيه إسترليني الموسم الماضي وغالباً ما يحتاج النادي إلى أموال من أبراموفيتش، الذي أقرض ما لا يقل عن 1.5 مليار جنيه إسترليني للنادي على مدار 10 سنوات.

صوّت برلمان المملكة المتحدة هذا الأسبوع لتعزيز سلطات الحكومة وتسريع العقوبات ضد كبار رجال الأعمال الروس، على الرغم من أن التشريع لم يُمرر بعد ليصبح قانوناً.

إنفوغراف.. "تشيلسي" يتكبّد خسائر قياسية

تشمل عقوبات يوم الخميس أيضاً:

  • رئيس مجلس إدارة بنك "في تي بي" (VTB) أندريه كوستين.
  • نيكولاي توكاريف، رئيس شركة خطوط الأنابيب المملوكة للدولة "ترانسنفت" (Transneft) .
  • رئيس مجلس إدارة "بنك روسيا" ديمتري ليبيديف.