أكبر طرح في السعودية منذ "أرامكو" .. "النهدي الطبية" تبيع أسهمها بأعلى سعر خططت له

برج المملكة (في الوسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض
برج المملكة (في الوسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت أكبر سلسلة صيدليات للبيع بالتجزئة في السعودية العرض النهائي لأسهمها عند الحد الأعلى لنطاق السعر المخطط له، وسط استمرار الطلب القوي على الأسهم في المملكة.

وقالت شركة "النهدي الطبية"، إنَّها ستبيع أسهماً بسعر 131 ريالاً (34.92 دولاراً) للسهم بعد انتهاء الجزء المطروح للمؤسسات. يجعل هذا السعر الشركة مهيأة لجمع 1.36 مليار دولار من بيع الأسهم. وتم تحديد فترة اكتتاب لمدة ثلاثة أيام للمستثمرين الأفراد تبدأ في 13 مارس.

قد يكون الطرح العام الأولي أكبر إدراج في المملكة منذ أن جمعت أرامكو السعودية ما يقرب من 30 مليار دولار في عام 2019.

وفي حين أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إغلاق أسواق الاكتتابات الأولية فعلياً؛ أثبتت أسواق الخليج حتى الآن مرونتها، كما ساعد صعود أسواق الأسهم المحلية على خلفية ارتفاع أسعار النفط في دعم تدفق الصفقات.

يراهن العديد من بنوك الاستثمار -ومنهم "جيه بي مورغان"، و"سيتي غروب"- على أنَّ الطلب من المستثمرين يشجع على طرح المزيد من الأسهم للبيع.

جمعت الشركات السعودية ما يقرب من 9.3 مليار دولار من طروحات الأسهم في العام الماضي، مما جعل الرياض أكثر أسواق الاكتتاب العام نشاطاً في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد إسرائيل، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". كان الاكتتاب العام الأولي لشركة "أكوا باور إنترناشونال" بقيمة 1.2 مليار دولار العام الماضي أكبر إدراج في المملكة منذ "أرامكو".

حقق مؤشر السوق المالية السعودية (تداول) مكاسب بنحو 13% هذا العام، مما يجعله في المرتبة الحادية عشرة الأفضل أداءً على مستوى العالم.، بينما انخفض مؤشر "ام اس سي آي" (MSCI) للأسواق الناشئة بنسبة 12% في الفترة نفسها، وسط تراجع الأسهم العالمية.

تدير وحدتا مجموعة "اتش اس بي سي" والبنك الأهلي السعودي الطرح العام الأولي لأسهم شركة "النهدي الطبية".