العملات المشفرة شريان حياة لاقتصاد الأرجنتين الفوضوي

إعلان لبورصة "بوينبيت" (Buenbit) للعملات المشفّرة على حافلة بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس يوم الخميس الموافق 3 مارس 2022.  تمتلئ الملاعب الرياضية والحافلات ولوحات الإعلانات على الطرق السريعة في أرجاء الأرجنتين بإعلانات لبورصات العملات المشفّرة بعدما غذّى عدم الاستقرار الاقتصادي في البلاد أحد أكبر ازدهار عالمي للنقود الرقمية
إعلان لبورصة "بوينبيت" (Buenbit) للعملات المشفّرة على حافلة بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس يوم الخميس الموافق 3 مارس 2022. تمتلئ الملاعب الرياضية والحافلات ولوحات الإعلانات على الطرق السريعة في أرجاء الأرجنتين بإعلانات لبورصات العملات المشفّرة بعدما غذّى عدم الاستقرار الاقتصادي في البلاد أحد أكبر ازدهار عالمي للنقود الرقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمتلئ الملاعب الرياضية والحافلات ولوحات الإعلانات على الطرق السريعة في أرجاء الأرجنتين كافةً بإعلانات لبورصات العملات المشفّرة بعدما غذّى عدم الاستقرار الاقتصادي في البلاد أحد أكبر ازدهار للنقود الرقمية بالعالم.

يتحدّث مقدّمو البرامج التلفزيونية والإذاعية عن خيارات الاستثمار في العملات الرقمية، وأصبحت بورصة للعملات المشفّرة حالياً واحدة من رعاة أكبر بطولة لكرة القدم في البلاد.

يتقاضى المزيد من العمال رواتبهم بالعملات المشفّرة للتحايل على ضوابط الصرف، ولحمايتهم من تقلّبات العملة الأرجنتينية، والتضخم الذي وصل إلى 50%. وتمتلك البلاد نسبة مرتفعة من الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بالعملات المشفّرة أكثر من أي مكان آخر، وفقاً لشركة "ديل" (Deel) المتخصصة في الرواتب والناشطة في 150 دولة.

يقود قانون محلي هذا الاتجاه، إذ يسمح للشركات بدفع ما يصل إلى 20% من الأجور بالمقايضة أو بالأشياء العينية.

هذه ميزة كبيرة بسبب ضوابط العملة في الأرجنتين. فإذا كانت الشركة ستدفع 1000 دولار من خلال النظام المصرفي؛ سيحصل الموظف على حوالي 109 آلاف بيزو بسعر الصرف الرسمي. ولكن إذا حصل العامل على أجر بعملة مشفّرة بدلاً من ذلك؛ فيمكن تغيير ذلك بسعر الصرف الموازي غير المنظّم بحوالي 200 ألف بيزو، أي أكثر بنسبة 83%.

قال ماتياس داجكز، نائب الرئيس العالمي لعمليات شراء وبيع العملات المشفّرة لدى شركة "ريبيو"(Ripio) الأمريكية اللاتينية المتخصصة في تقديم الخدمات للشركات التي تدفع بالعملات المشفّرة: "تزيد العملة المشفّرة من جاذبية الأجور المحلية".

تدفع شركات التكنولوجيا تحديداً جزءاً من الأجور بما يسمى بالعملات المستقرة المربوطة بالدولار، والعملات المشفّرة الأخرى، مثل "بتكوين" و"إثيريوم". تراجعت أسعار العديد من هذه العملات في الأشهر الأخيرة مع انخفاض عملة "بتكوين" بحوالي 40% من ذروتها في نوفمبر، مما ألحق خسائر فادحة بالأرجنتينيين الذين احتفظوا بها بدلاً من تحويلها إلى بيزو.

تخرق بعض الشركات القواعد، وتتجاوز الحد البالغ 20% على مدفوعات الأجور العينية، وفقاً لـِ أندريس أوندارا، المدير في بورصة "بيتسو" (Bitso) التي تضم 4 ملايين مستخدم في المنطقة.

كما قالت بورصة العملات المشفَّرة الأرجنتينية "بوينبيت"، التي تضم 600 ألف مستخدم، إنَّ عدد الشركات التي تدفع الرواتب بالعملة الرقمية ارتفع بنسبة 340% خلال الشهور الاثني عشر الماضية.

مع ذلك، لا يبدو البنك المركزي سعيداً بهذا الاتجاه، وحذّر الأرجنتينيين من أنَّ مدّخراتهم في العملات المشفّرة معرضة للهجوم الإلكتروني، وليست محمية من خلال تأمين الودائع.

الأرجنتين تتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد بـ44.5 مليار دولار

كجزء من اتفاقية على مستوى الموظفين تم توقيعها مع صندوق النقد الدولي بقيمة 45 مليار دولار هذا الشهر؛ تعهدت الأرجنتين "بالثني عن استخدام العملات المشفّرة من أجل منع غسل الأموال، وإلغاء التخلي عن الرسميات، واختفاء دور الوساطة."

الأصول الخارجية

من الأسهل كذلك إخفاء العملات المشفّرة في الأصول في الولايات القضائية الأكثر أماناً في الخارج، ويُمكن للعمال الحصول على أموالهم بسرعة أكبر بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار لتخليص معاملات تحويلاتهم لمدة أيام.

تقود الشركات الصغيرة والمتوسطة تبني العملة الرقمية، وقال غيرمان غيمينيز، مؤسس "كوموني" (Komuny) التعليمية الناشئة، التي تضم أقل من 50 موظفاً في مقاطعة مندوزا، إنَّ شركته تدفع لغالبية الموظفين بالعملة المشفّرة. وأضاف: "نسعى إلى الاستقلالية الاقتصادية لكل شخص"، مشيراً إلى أنَّ الشركة تلقّت ردود فعل جيدة من الموظفين.

تقدّم "بيت باي" (BitPay) خدمات الدفع بالعملات المشفّرة للموظفين في الولايات المتحدة. وتقول الشركة، إنَّ بعض العاملين في أمريكا الشمالية يتلقّون رواتبهم الكاملة بالعملة المشفّرة، وهو أمر يقل شيوعاً في الأرجنتين. تميل المدفوعات في الولايات المتحدة إلى أن تكون بعملات "بتكوين"، و"إيثيريوم"، و"دوج كوين" بدلاً من العملات المستقرة.

وقالت "بيت باي"، إنَّ عملاءها في الغالب هم من شركات يقل عدد كوادرها عن ألف موظف، فضلاً عن آخرين متعاقدين على مستوى العالم.

ووفقاً لـِ ميريك ثيوبالد، نائب رئيس التسويق في الشركة: "لدينا شركات لها فروع في جميع أنحاء العالم، وبدلاً من التعامل مع شركات مختلفة؛ فإنَّهم يقومون بذلك. لا يكلف تقديم هذه الخدمة الكثير من المال".