"Getir" الناشئة التركية بصدد الحصول على تمويل بقيادة "مبادلة"

ينتظر سعاة خدمة توصيل الطعام "غيتر"، عند تقاطع طريق في برشلونة، إسبانيا.
ينتظر سعاة خدمة توصيل الطعام "غيتر"، عند تقاطع طريق في برشلونة، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "غيتر" (Getir) التركية الناشئة لتوصيل البقالة من إبرام صفقة لجمع ما يقرب من 800 مليون دولار، تتضمن مبلغاً بقيمة 250 مليون دولار من المستثمر الرئيسي شركة "مبادلة للاستثمار"، في جولة تمويل تقدر قيمة الشركة بنحو 11.8 مليار دولار، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

من المقرر أن تنضم شركة "ألفا ويف غلوبال" (Alpha Wave Global) التي يملكها ريك جيرسون، والمعروفة سابقاً باسم "فالكون إيدج كابيتال"، إلى المستثمرين الحاليين، بما في ذلك "مبادلة"، و شركة أبوظبي الحكومية "القابضة ADQ"، و"سيكويا" و"تايغر غلوبال" في الجولة الجديدة، وفقاً لبعض الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات خاصة.

امتنع ممثلو "غيتر" و"ألفا ويف غلوبال" و"مبادلة" و"سيكويا" و"تايغر غلوبال" عن التعليق، فيما لم يكن المتحدث باسم "القابضة ADQ" متاحاً على الفور.

بعد مكسب 6000% في "غيتر" .. شركة استثمار تركية تجد محبوباً جديداً

تُظهر توقعات "غيتر" للمستثمرين، ومقرها إسطنبول، أن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قد تنمو إلى 3.5 مليار دولار بحلول عام 2025، بعد خسارة أكثر من مليار دولار في عام 2022.

ومن المتوقع أن تحقق شركة "دور داش" (DoorDash) المنافسة الأكبر حجماً والمتداولة صافي أرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات بقيمة 1.9 مليار دولار بحلول عام 2025، مقارنة بخسارة 208 ملايين دولار العام الماضي، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

خلال الوباء، ضخ المستثمرون الأموال في شركات مثل "غيتر" و"فلينك" و"غو باف"، في ظل تزايد الطلبات من المستهلكين في المنازل. لكن انخفضت أسهم شركة توصيل الطعام العامة منذ ذلك الحين، وسط التركيز على الربحية المستقبلية وعودة المستهلكين إلى تناول الطعام في المطاعم والتسوق من البقالة.

وزير لـ"الشرق": الإماراتيون مهتمون بالاستثمار في شركات التكنولوجيا التركية

أفادت بلومبرغ نيوز في يناير أن شركة "غيتر"، التي أطلقها الرئيس التنفيذي ناظم سالور في عام 2015، كانت تهدف إلى جمع أكثر من مليار دولار بتقييم قدره 12 مليار دولار. وقُدرّت بنحو 7.56 مليار دولار في يونيو.

توقعات أخرى من "غيتر":

  • قد يصل إجمالي قيمة التعاملات على المنصة إلى 73 مليار دولار بحلول 2025، من حوالي 2.4 مليار دولار في نهاية 2021، وفقاً لوثيقة راجعتها بلومبرغ نيوز. من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للسلع على "دور داش" إلى 48.6 مليار دولار في عام 2025، وفقاً لبحث من "إيدج باي أسنشيال" (Edge By Ascential).
  • ترى "غيتر" مصاريف الخصومات عند 12%. وعلى سبيل المقارنة، قالت مستشارة التجزئة بريتين لاد في أكتوبر إن معدلات الخصم في شركات البقالة الناشئة تصل إلى حوالي 30%.