شركة استثمار أمريكية تستحوذ على نادي ستاندارد لييج البلجيكي

استثمارات أمريكية تتجه نحو نادي ستاندارد لييج البلجيكي
استثمارات أمريكية تتجه نحو نادي ستاندارد لييج البلجيكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة الاستثمار الأمريكية "777 بارتنرز" (777Partners LLC) على نادي كرة القدم البلجيكي "ستاندارد لييج" (Standard Liège) ، مما يزيد من رهانها على ما تعتبره أصولاً رياضية مقوّمة بأقل من قيمتها في أوروبا.

قال "ستاندارد" أمس الجمعة في بيان على موقعه الإلكتروني، إن الشركة ومقرها ميامي اشترت حصة مسيطرة من برونو فينانزي، الشريك المؤسس لشركة لامبيريس للطاقة ورئيس النادي على مدى السنوات السبع الماضية. ولم يتم الكشف عن شروط وتفاصيل صفقة الاستحواذ.

قال "ستاندارد"، الذي فاز للمرة العاشرة والأخيرة بالدوري البلجيكي في عام 2009: "777 بارتنرز" سعيدة بمواجهة هذا التحدي الجديد لمساعدة النادي على مواصلة تطوره واستعادة مجده السابق".

يأتي إبرام الصفقة مع نادي كرة القدم، وسط احتمالات ربحية نادرة، لنادٍ عند مفترق طرق.

تضغط الأندية الرياضية الكبرى لتحقيق عوائد أكبر من أي وقت مضى بعد محاولتها العام الماضي لتكوين دوري من أغنى الأندية في منافسة مغلقة إلى حد كبير، فيما تكافح الأندية الأصغر حجماً للبقاء قادرة على المنافسة داخل وخارج المجال.

الأنظار نحو تشيلسي

من المقرر أيضاً أن تمر الصفقة دون أن تجذب انتباه الكثيرين، في القطاع، حيث يقوم المشترون المحتملون بإعداد عروض بمليارات الدولارات لشراء نادي تشيلسي، البطل الأوروبي الحالي الذي تمّ طرحه للبيع بعد أن فرضت حكومة المملكة المتحدة عقوبات على مالكه رومان أبراموفيتش.

شركة "777 بارتنرز" التي أسسها جوش واندر، تمتلك جنوة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، وحصة أقلية في إشبيلية في الدوري الإسباني، ووافقت مؤخراً على شراء "فاسكو دا غاما" في البرازيل، وتراهن على الجانب الصعودي المحتمل لفرق الدرجة الثانية التي أنشأت بالفعل علامات تجارية قوية وقواعد مشجعين قوية.

يعتبر جنوة الفريق الأقدم في إيطاليا، ويطالب إشبيلية بلقب مماثل في إسبانيا، و"فاسكو دا غاما" هو أحد أفضل الأندية المدعومة في البرازيل.

يحتل "ستاندارد" حالياً المركز الثالث عشر بـالدرجة الممتازة في بلجيكا، وكان قد حقق عائدات ما قبل كوفيد ما بين 45 مليون يورو (49 مليون دولار) إلى 50 مليون يورو سنوياً، وفقاً لشخص مطلع على الوضع المالي للنادي.