"تاتا ستيل" الهندية تبحث عن بديل لإمدادات الفحم الروسي

"تاتا ستيل" تواجه تحديات في توفير المواد الخام الأولية
"تاتا ستيل" تواجه تحديات في توفير المواد الخام الأولية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول رفيع في "تاتا ستيل" أكبر منتج للصلب في الهند يوم السبت، إن الشركة تبحث عن مصادر بديلة لإمدادات الفحم لعملياتها في أوروبا والهند بسبب صعوبة الحصول على الإمدادات من روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

أثارت الأزمة الجيوسياسية التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف من تعطل الإمدادات وارتفاع تكاليف السلع من الألمنيوم إلى الفحم وخام الحديد.

أشار تي في ناريندران، العضو المنتدب للشركة للصحفيين على هامش إحدى الفعاليات التي انعقدت في كلكتا، إلى أن "تاتا ستيل" تدرس الوصول لأسواق بديلة لواردات الفحم، في ظل ما تحمله المعاملات مع الموردين والبنوك الروسية في الوقت الحاضر من "الكثير من عدم اليقين" وأشار إلى إن الشركة اعتادت شراء ما يصل إلى 15% من احتياجاتها من الفحم من روسيا.

أسواق أوروبا

قال ناريندران: "بالنسبة لعملياتنا في أوروبا يتعين علينا شراء المزيد من أمريكا الشمالية" بينما نشتري الفحم عادة من أستراليا لعملياتنا في الهند.

وأوضح ناريندران، أن نقص المعروض الذي تسببت فيه روسيا وأوكرانيا يفتح فرصاً لمنتجي الصلب الهنود للتصدير وخاصة لدول مثل تركيا وأوروبا. وأشار إلى إن أعمال "تاتا ستيل" في الهند تلتزم بتصدير ما بين 10 – 15% من مبيعاتها في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في أبريل.

وأضاف ناريندران: "نسعى للحصول على أفضل الأسعار عند بيع النسبة التي تتراوح بين 10% و15%، لذا فإن جنوب أوروبا الآن خيار أفضل من جنوب شرق آسيا".

وأكد ناريندران، أن هوامش أرباح الشركة سوف تتحسن قريباً بفضل تجاوز زيادة أسعار المنتجات للزيادة في تكاليف المدخلات، وقد يكون هناك مجال لمزيد من رفع الأسعار.

وقال ناريندران: "تبدأ زيادات التكلفة في التأثير على الجميع خلال الشهرين المقبلين، ولذلك أعتقد أن حجم ما تملكه من مخزون سوف يمثل ميزة تنافسية لبضعة أشهر".