شركة تجارة إلكترونية بالهند تسعى لجمع 440 مليون دولار عبر الطرح العام

مبنى بورصة بومباي في العاصمة الهندية
مبنى بورصة بومباي في العاصمة الهندية المصور: ديراج سينغ / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّمت " نافي تكنولوجيز" (Navi Technologies Ltd)، الشركة الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، التي أسّسها الملياردير في قطاع التكنولوجيا ساشين بانسال، مستندات أولية لبيع أسهم في طرح عام أولي بقيمة 33.5 مليار روبية (440 مليون دولار)، في إشارة إلى أن صناعة التكنولوجيا الهندية الناشئة لم تفقد زخم موجة الاكتتاب العام الأولي بالكامل.

تعتزم " نافي" طرح كل أسهمها خلال الاكتتاب العام الأولي، وفقاً لمسوّدة نشرة الاكتتاب الخاصة بها، ما يعني أنه سيتم إعادة استثمار حصيلة الطرح مباشرة بالشركة.

قد تدرس الشركة تخصيص أسهم لفئة معينة من المستثمرين، قبل إجراء الاكتتاب العام، بقيمة 6.7 مليار روبية، مما يقلّل من حجم الطرح العام الرئيسي، وفقاً للمسوّدة. ومن المتوقع بدء بيع الأسهم في يونيو، وفقاً لما ذكرته وكالة " برس تراست أوف إنديا".

اقرأ أيضاً: الهند تخطط لطرح 5% من أكبر شركة تأمين في البورصة مارس المقبل

تجنّبت الشركة الناشئة، التي تسوّق القروض الشخصية، والعقارية والتأمين الصحي والصناديق المشتركة للطبقات الوسطى المتصلة بالوسائل الرقمية، في الهند، الانتقال إلى المدفوعات الرقمية، وهو قطاع يكافح فيه عدد كبير من الشركات الناشئة لتحقيق أرباح.

تجاوز صافي ثروة "بانسال"، البالغ من العمر 40 عاماً، مليار دولار، عندما باع أول شركة ناشئة له، لبيع التجزئة عبر الإنترنت "فليبكارت أون لاين سيرفيسز" ( Flipkart Online Services Pvt) إلى "ولمارت" ( Walmart Inc)، وأسّس "نافي" في نهاية عام 2018 مع زميله رائد الأعمال أنكيت أغاروال.

بلغت إيرادات "نافي" 7.2 مليار روبية تقريباً في الأشهر التسعة المنتهية خلال ديسمبر 2021، وفقاً لبيان الإفصاح، مقارنة بـ 7.8 مليار روبية للسنة المالية الكاملة المنتهية في مارس الماضي. تبدأ السنة المالية بالهند في أول أبريل حتى نهاية مارس من العام التالي.

ويوفّر تطبيق الإقراض الذي تقدّمه " نافي" قروضاً تصل إلى 2 مليون روبية بشكل فوري، ورقمي دون أي وثائق ورقية، وفقاً لموقعها الإلكتروني، ولا يزال طلب حصولها على ترخيص لتقديم الخدمات المصرفية قيد النظر لدى الجهة التنظيمية للبنوك بالهند.