"المركزي" الكويتي يبدأ تطبيق نظام المدفوعات الخليجية "آفاق"

صورة لمدينة الكويت ويظهر فيها مقر بنك االكويت المركزي
صورة لمدينة الكويت ويظهر فيها مقر بنك االكويت المركزي المصدر: "ا ف ب"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن بنك الكویت المركزي بدء تطبیق نظام المدفوعات الخلیجیة (آفاق) في البلاد اعتباراً من الیوم الأحد.

يھدف النظام الجديد إلى تنفیذ الحوالات المالیة بعملات دول مجلس التعاون الخلیجي المحلیة والعملات الأخرى في وقت قصیر وبتكالیف منخفضة على العملاء، كما أنه يوفر بیئة آمنة للتحويلات.

قال محافظ البنك المركزي الكويتي الدكتور محمد الھاشل، إن نظام المدفوعات الخلیجیة (آفاق) سیضم جمیع البنوك المركزیة الخلیجیة خلال العام الجاري 2022، مشيراً إلى أن بنك الكویت المركزي يقوم حالياً بعملیة إلحاق البنوك المحلیة بالنظام.

اقرأ أيضاً.. "المركزي" الكويتي يسمح بتقديم طلبات لتأسيس بنوك رقمية

دعم التعامل بالعملات المحلیة

شهدت المرحلة الأولى، انضمام بنك بوبیان لنظام "آفاق" بعد استكماله جمیع الاختبارات والإجراءات اللازمة، فيما يجري العمل على ضم بقیة البنوك الكويتية بعد استكمال الاختبارات الفنیة والأمنیة اللازمة لعملیة الربط ضمن البرنامج الزمني المقرر، بحسب الهاشل.

يعتبر نظام المدفوعات الخلیجیة (آفاق)، جزءاً من بنیة تحتیة إقلیمیة تعمل شركة المدفوعات الخلیجیة على تشغیلھا وتطویرھا لتسند إلیھا نظم المدفوعات الإقلیمیة المشتركة بین دول المجلس عبر توفیر نظام تسویة آنیة بین البنوك المركزیة الخلیجیة ودعم التعامل بالعملات المحلیة لدول الخلیج وتسھیل عملیات المقاصة والتسویات المالیة.

أشار الهاشل إلى أن نظام المدفوعات "آفاق" سیقلل الاعتماد على الأنظمة المالیة وشبكات التحویل الخارجیة، كما أنه یضمن سرعة إتمام التحویلات النقدیة وضمان حمایتھا، كما أنه یسھم في تلافي المخاطر المالیة بأشكالھا المختلفة وتحقیق مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي في دول المجلس.