"جي دي" الصينية تتقدم بعرض لشراء شركة خدمات لوجستية مقابل 1.4 مليار دولار

شعار شركة جي دي الصينية
شعار شركة جي دي الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة جي دي لوجيستكس لشراء شركة الخدمات اللوجستية الصينية "ديبون لوجيستكس" Deppon Logistics Co. باعتبارها ذراع التوصيل لشركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة "جي دي دوت كوم" التي تسعى إلى تعزيز البنية التحتية لشبكتها في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وافقت شركة جي دي لوجيستكس على دفع حوالي 9 مليارات يوان (1.42 مليار دولار) لـ "ديبون هولدكو"، وهي وحدة استثمارية تمتلك حوالي 66.5% في "ديبون لوجيستكس" المدرجة في شنغهاي، وفقاً لبيان لبورصة هونغ كونغ يوم الأحد.

وكجزء من الصفقة، ستطلق "جي دي لوجيستكس" عرضاً عاماً إلزامياً - بموجب القواعد الصينية - لجميع أسهم "ديبون" بسعر 13.15 يوان للسهم الواحد، وهو أعلى بنسبة 3.9% عن سعر آخر إغلاق.

الاستثمار في البنية التحتية اللوجستية

تم تحديد سعر الشراء من خلال عوامل من بينها أرباح الشركة وأداء سوق الأوراق المالية وأداء نظرائها بالإضافة إلى الفوائد الإستراتيجية طويلة المدى للصفقة، وفقاً للبيان. فيما يخطط مقدم العرض لتمويل الاستحواذ عبر السيولة الخاصة وتمويل.

استثمرت الشركات الصينية بما في ذلك "جي دي دوت كوم" بكثافة في المستودعات والبنية التحتية اللوجستية حيث أدت جائحة فيروس كورونا إلى تسريع التحول إلى التجارة الإلكترونية.

وفي العام الماضي ، وافقت وحدة إدارة البنية التحتية لشركة "جي دي بروبرتي" العملاقة للتكنولوجيا على شراء حصة مسيطرة في شركة تشاينا لوجيستكس بروبرتي هولدنغ، في صفقة تقدر قيمة الشركة بنحو 16.4 مليار دولار هونغ كونغ (2.1 مليار دولار).

تقدم "ديبون" خدمات لوجستية متكاملة بما في ذلك نقل أقل من حمولة شاحنة، ونقل حمولة شاحنة كاملة، وخدمات التوصيل وإدارة المستودعات ، وفقاً للبيان.

وبنهاية يونيو الماضي، بلغ عدد محطات الخدمة أكثر من 30 ألف محطة في جميع أنحاء الصين، و 143 مركز نقل بأكثر من 1.8 مليون متر مربع ، وأكثر من 15000 مركبة.