الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على 24 مستثمراً ومؤسسة روسية

مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم رومان أبراموفيتش معرض لعقوبات أوروبية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.
مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم رومان أبراموفيتش معرض لعقوبات أوروبية بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث حكومات الاتحاد الأوروبي تطبيق عقوبات على مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم، رومان أبراموفيتش، بجانب ما يزيد على دزينة من شخصيات روسية بارزة أخرى، وفق مستندات اطلعت عليها "بلومبرغ" ومصادر على معرفة بالموضوع.

الاتحاد الأوروبي يناقش فرض عقوبات على بعض أباطرة الأثرياء في روسيا

مازالت هذه القائمة تحتاج إلى التصديق عليها من قبل حكومات الاتحاد الأوروبي، وقد تتغير قبل أن يحدث ذلك، وهي تضم أيضا تيغران خودافرديان، المدير التنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي في شركة "ياندكس" (Yandex)، وهي شركة محرك بحث على الإنترنت روسية، وتعمل أيضاً في نشاط النقل التشاركي، وفيكتور راشنيكوف، الذي يملك شركة "ماغنيتوغورسك أيرون & ستيل" (Magnitogorsk Iron & Steel)، وهي إحدى كبرى شركات صناعة الصلب الروسية.

أثرى أثرياء روسيا يحصون خسائر بلغت 83 مليار دولار

جولة رابعة

اجتمع سفراء الاتحاد الأوروبي يوم الأحد لمناقشة جولة رابعة من العقوبات والقيود التجارية، بعد مراجعة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين للإجراءات يوم الجمعة الماضي. ويهدف الديبلوماسيون إلى الانتهاء من حزمة العقوبات في وقت قريب اليوم الإثنين.

من بين الروس الآخرين الذين يحتمل أن يستهدفوا في هذه الجولة من العقوبات رؤساء شركات الطاقة والتعدين، علاوة على شخصيات إعلامية بارزة متهمة بترويج دعاية الكرملين المعادية لأوكرانيا، بإجمالي نحو 15 شخصاً و9 مؤسسات.

تحرك الاتحاد الأوروبي ضد أبراموفيتش – الذي يحتل الترتيب الثامن بين أغنى أغنياء روسيا بحسب بيانات "بلومبرغ" – يأتي بعد قرار المملكة المتحدة في الأسبوع الماضي بتجميد أصوله، بما فيها نادي كرة القدم.

العقوبات البريطانية قد تستهدف مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم

واردات الصلب

يخطط الاتحاد الأوروبي أيضاً لتقييد بعض واردات الصلب وصادرات السلع الفاخرة من أوروبا، ومازال يناقش الحدود التي سيطبقها على هذه البنود.

قالت فون دير لين يوم الجمعة الماضي إن أحدث جولة من العقوبات، التي تتضمن حرمان روسيا من مكانتها التجارية باعتبارها الدولة الأولى بالرعاية في منظمة التجارة العالمية، تهدف إلى "زيادة عزلة روسيا واستنزاف الموارد التي تستخدمها في تمويل هذه الحرب البربرية".

أبراموفيتش هو أكبر مساهم في شركة "إفراز" (Evraz)، التي تعمل في نشاط تعدين الحديد. وقد أصدرت الشركة بياناً تقول فيه إنها لا تعتبر أبراموفيتش – الذي يملك فيها حصة بنسبة 28.6% - "شخصاً يمارس سيطرة فعالة" على الشركة، وقالت إن العقوبات التي فرضتها المملكة المتحدة وكندا لا تنطبق على الشركة نفسها.

كندا تفرض عقوبات على أبراموفيتش كبير مساهمي "إيفراز"

يخوت عملاقة

يمتلك أبراموفيتش يختين عملاقين – يمتد طولهما معاً إلى ألف قدم تقريباً (305 أمتار) ويتجاوز سعرهما المليار دولار – وقد غادرا الميناء قبل أيام فقط من إعلان عقوبات المملكة المتحدة.

إذاً، ووفق على هذه القائمة، سينضم أبراموفيتش والآخرون إلى سجل أباطرة الأعمال الذين فرضت عليهم عقوبات منذ عزو روسيا لأوكرانيا، ومن بينهم إمبراطور المعادن أليشر أوسمانوف؛ وملاك شركة "ألفا غروب" (Alfa Group ) ميخائيل فريدمان وبتر آفين؛ وأليكسي مورداشوف الذي يسيطر على شركة صلب كبيرة؛ وإيغور سشين، الرئيس التنفيذي لشركة النفط "روزنفت" (Rosneft)؛ ونيكولاي توكاريف، الرئيس التنفيذي لشركة النفط "ترانسنفت" (Transneft).

بعد تطبيق هذه الإجراءات، صادرت دول عديدة من بينها إيطاليا وفرنسا أصولاً تخص الأفراد الذين طبقت عليهم العقوبات وفرضت الحراسة القانونية عليها.