وزير بريطاني: جونسون يسعى للحصول على دعم السعودية في حل أزمة الطاقة

وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد
وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، اليوم الإثنين، إن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني يقود جهوداً لإشراك السعودية في مساعيه الرامية لإيجاد حلول لأزمة الطاقة التي تشهدها الأسواق حالياً.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز"، أمس الأحد، أن رئيس الوزراء البريطاني ربما يتجه إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بشأن النفط، لكن الشبكة لم تذكر مصدر المعلومات.

صحيفة "ذا تايمز أوف لندن" أيضاً ذكرت أن جونسون سيسافر إلى المملكة العربية السعودية، في مسعى لإقناع الرياض بزيادة إنتاجها من النفط.

اقرأ أيضاً.. "سكاي نيوز": رئيس وزراء بريطانيا يزور السعودية لإجراء محادثات بشأن النفط

قال جاويد لشبكة سكاي نيوز "نحن لا نعتمد بشكل مباشر كدولة على نفطها، لكن أسعار الطاقة والحصول على الطاقة مسألة مهمة للغاية".

تخطط بريطانيا للتخلص تدريجياً من جميع وارداتها من النفط الروسي، في أعقاب الهجوم العسكري الذي شنته موسكو على أوكرانيا، وسيجري تنفيذ هذه الخطوة تدريجياً خلال الأشهر المقبلة، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرته مصادر مطلعة لوكالة بلومبرغ، على ألَّا ينطبق الحظر على الغاز الروسي.

استطلاع: السعودية سترفع سعر بيع النفط لآسيا في أبريل لمستوى قياسي

رداً على سؤال حول ما إذا كانت بريطانيا تتغاضى عن سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، قال وزير الصحة البريطاني، "يسعدني أن تكون لدينا هذه العلاقة مع السعودية، حيث يمكننا التحدث عن قضايا حقوق الإنسان، وكذلك علاقتنا على المدى الأطول".

أضاف "لدينا علاقة صريحة معهم، فهم دولة مهمة جداً بالنسبة لنا، وأعتقد أنه من الصواب أن يقود رئيس الوزراء هذا الجهد لإشراك السعودية بشكل أكبر في الأحداث التي نراها تحدث الآن".

استطاع جونسون الحفاظ على علاقات أفضل مع ولي العهد، مقارنة بالرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة مجموعة السبع الآخرين، وتبادل الثنائي الرسائل عبر تطبيق "واتساب"، بحسب "سكاي".

كان جونسون قد خطَّط مرتين لزيارة السعودية في الأعوام الأخيرة، لكن هذه الرحلات تم تأجيلها بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.