أسهم "باي تي أم" الهندية تنهار بعد فرض قيود على وحدتها للمدفوعات

متجر يضع لافتة تظهر إمكانية استخدام نظام الدفع الرقمي Paytm في مومباي، الهند
متجر يضع لافتة تظهر إمكانية استخدام نظام الدفع الرقمي Paytm في مومباي، الهند المصور: ديراج سينغ / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسهم شركة "باي تي أم" (Paytm) بنسبة بلغت 13% في أعقاب صدور قرار بنك الاحتياطي الهندي بمنع مشروع "باي تي أم بايمينتس بنك" (Paytm Payments Bank) المملوك لشركة المدفوعات الرقمية من قبول عملاء جدد.

قال البنك المركزي الهندي في بيان له في يوم الجمعة الماضية إن هذا التحرك الذي قام به بنك الاحتياطي الهندي يقوم على "مخاوف رقابية ملموسة" وسيستمر عمل القيود المفروضة حتى الانتهاء من عملية مراجعة شاملة لأنظمة تكنولوجيا المعلومات.

يعتبر "باي تي أم بايمينتس بنك" مشروعاً مشتركاً بين شركة "وان 97 كومينيكيشنس" (One 97 Communications Ltd.)، والتي تشتهر باسم "باي تي أم"، ومؤسس الشركة فيجاي شيخار شارما.

قالت الشركة في بيان لها صدر يوم السبت، إن الشركة بصدد اتخاذ تدابير لتحقيق الامتثال لتوجيه البنك المركزي، بما فيه تعيين مدقق حسابات من الخارج. لن يتأثر العملاء الموجودون في الوقت الحالي.

جرى تداول السهم متراجعاً بنسبة 11% ليسجل 686 روبية عند الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت مومباي، بعد أن هبط في وقت سابق إلى 675 روبية.

بدأ مصرف "باي تي أم بايمينتس بنك" عملياته التشغيلية خلال شهر نوفمبر 2017 عقب الحصول على ترخيصه في سنة 2017. يقود شارما استراتيجية المصرف ورؤيته، بحسب موقعه على الإنترنت، ولعب دوراً مهماً في تطوير المدفوعات باستخدام الهاتف المحمول في الهند.

في إطار منفصل، خفض سوميت كاريوالا الذي يعمل محللاً في شركة "مورغان ستانلي" التوصية الخاصة بسهم شركة "وان 97 كومينيكيشنس" لمتعادل الوزن من مرتفع الوزن. يصل سعره المستهدف إلى 935 روبية.

تمتلك أسهم الشركة 4 توصيات بالشراء، واثنتين بالاحتفاظ به، و3 توصيات بالبيع، بحسب بيانات بلومبرغ، مع متوسط ​​سعر مستهدف يصل إلى حوالي 1230.56 روبية.