أسعار السندات الأمريكية تهبط وسط ترقب زيادة أسعار الفائدة

استمرار التراجع غير المنظم في أسواق السندات خلال الشهر الجاري
استمرار التراجع غير المنظم في أسواق السندات خلال الشهر الجاري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استمراراً لتراجع غير منظم خلال الشهر الجاري في أسواق سندات الدول المتقدمة، انخفضت أسعار سندات الخزانة الأمريكية اليوم الإثنين، ويتوقع المستثمرون أن يحفز التضخم الناتج عن الحرب في أوكرانيا موجة شديدة من التقشف النقدي.

سوق السندات الأمريكية تقدم رسائل متباينة مع استمرار هبوط العوائد الحقيقية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة أجل 5 سنوات بمقدار 6 نقاط أساس متجاوزة 2% لأول مرة منذ مايو 2019، بينما قفزت عوائد 10 سنوات بمقدار 4 نقاط أساس إلى 2.04%.

السندات الأمريكية أجل 10 سنوات تشهد أكبر تراجع يومي منذ وباء "كورونا"

سجلت العوائد على مختلف نقاط منحنى العائد أرقاماً تقترب من أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بعد موجة بيع في الأسبوع الماضي حققت خسائر تعادل مدفوعات الفائدة على سندات الخزانة على مدى العام الماضي.

ضغوط واضحة

قال أندرو تايسهيرست، محلل استراتيجي أسعار الفائدة لدى شركة "نومورا" (Nomura) في سيدني: "تتعرض أسواق السندات لضغوط واضحة، وقد ارتفعت عوائد الأوراق طويلة الأجل بما يتراوح بين 25 و30 نقطة أساس في الأسبوع الماضي، في كل من الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة وأوروبا".

أضاف أن: "صراع روسيا-أوكرانيا يعزز حالة الغموض في العالم، وسوف يؤثر على معدلات النمو بدرجة ما، غير أن البنوك المركزية يرجح أن تضطر إلى اتخاذ إجراء في مواجهة زيادة الضغوط التضخمية على خلفية أن معدل التضخم ارتفع فعلاً إلى مستويات مزعجة في كثير من البلدان".

ارتفع سعر التعادل في عوائد سندات الولايات المتحدة أجل 30 سنة – وهو مؤشر سوق السندات على توقعات التضخم – إلى 2.60% في الأسبوع الماضي، أو أعلى مستوى منذ عام 2013.

"غولدمان ساكس": ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لا يهدد أسهم النمو

رفع الفائدة

تجار عقود المبادلة واثقون من أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الأربعاء المقبل، ويعتقدون بدرجة احتمال تزيد على 80% أن البنك المركزي سيرفع تكلفة الاقتراض في كل اجتماع من الاجتماعات الستة التالية المقررة في العام الجاري.

تراجعت أسعار سندات الخزانة 1.6% في الأسبوع الماضي، وقد انخفضت بنسبة 3.8% منذ بداية العام الحالي، بما يزيد على ما فقدته في عام كامل في تاريخها وفق سلسلة بيانات "بلومبرغ" التي تبدأ من عام 1973.

عائدات السندات الحكومية

تحول معدل التضخم

بعد أن استفادت برهة من زيادة الطلب على الملاذات الآمنة عندما غزت روسيا أوكرانيا في أواخر فبراير الماضي، عادت سندات الخزانة إلى تراجع قيمتها إذ اتجه تركيز المستثمرين إلى احتمال تآكل عوائدهم بسبب ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى في أربعة عقود.

ترنحت كذلك قيمة سندات أوروبا الحكومية في الأسبوع الماضي بعد أن ألمح البنك المركزي الأوروبي فجأة إلى تسريع وتيرة خروجه من برنامج التحفيز النقدي رداً على ارتفاع الأسعار.

قال جيم كارون، مدير محافظ أول وكبير المحللين الاستراتيجيين لأوراق الدخل الثابت العالمية لدى شركة "مورغان ستانلي إنفستمنت مانجمنت، إن عوائد السندات تعكس تحولاً مفاجئاً في توقعات ارتفاع مستوى التضخم. فقد اعتقد كثيرون أن التضخم سوف يبلغ ذروته في الربع الأول من العام ثم ينخفض. والآن، في ضوء زيادة أسعار النفط، ربما يستمر معدل التضخم على ارتفاعه.