السيارات الأوروبية الفارهة قد تُمنع من الوصول إلى روسيا

مرسيدس مايباخ
مرسيدس مايباخ المصدر: مرسيدس
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يناقش الاتحاد الأوروبي فرض حظر على صادرات السيارات الفاخرة التي تزيد قيمتها عن 50 ألف يورو (54760 دولاراً) إلى روسيا كجزء من حزمة العقوبات الأحدث، وفق دبلوماسيين مطلعين على الخطة.

الحظر المقترح، المقرر الموافقة عليه في وقت مبكر من اليوم الإثنين ومن الممكن أن يتغير؛ سيطبّق على طرازات العديد من ماركات السيارات الأوروبية، بما في ذلك "أودي"، و"بي إم دبليو"، و"مرسيدس"، و"فيراري"، و"بورشه"، وسيشمل إجراء الاتحاد الأوروبي أيضاً القوارب والطائرات، بالإضافة إلى التلفريك والدراجات النارية التي تزيد قيمتها على 5 آلاف يورو.

وبالفعل؛ علقت طوعاً العديد من شركات صناعة السيارات الأوروبية المبيعات لروسيا.

اقرأ أيضاً: ألمانيا تسعى لتصفية أصول بنك "في تي بي" الروسي تجنباً للانهيار

هذه الخطوة جزء من جولة رابعة أوسع من العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

تحمل خطوة حظر السيارات الفاخرة تأثيراً رمزياً أكثر منها كإجراء ذي أثر اقتصادي، وتمثل روسيا حوالي 2% من المبيعات العالمية للعلامات التجارية الكبرى التي تصنع السيارات الفاخرة في أوروبا، ويمكن أن يعوض الطلب العالمي القوي عن انخفاض الصادرات إلى روسيا، وفقاً لـِ"بلومبرغ إنتليجنس".

وأعلنت "مرسيدس"، و"بي إم دبليو"، و"بورشه"، و"فولكس واجن" الشركة الأم لـ"أودي"، بالفعل عن وقف الصادرات إلى روسيا أوائل الشهر الجاري.

وقال مايكل دين، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "بالنظر إلى سجل الطلبيات المتأخرة القوي على جميع العلامات التجارية الممتازة؛ فأنا أتوقَّع أنَّ أي خسارة من الصادرات لروسيا ستعوضها أسواق أخرى".