ولي العهد السعودي يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني باستثمارات 570 مليار ريال

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، استراتيجية صندوق التنمية الوطني، والتي تستهدف ضخ 570 مليار ريال بحلول عام 2030 في اقتصاد المملكة.

قال الأمير محمد بن سلمان، بصفته رئيساً لمجلس الإدارة، إنَّ استراتيجية صندوق التنمية الوطني تهدف إلى دعم أهداف التنمية المستدامة للقطاعات الاقتصادية كافةً عبر:

  • تحويل الصندوق إلى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
  • يستهدف الصندوق من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة له تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد على ثلاثة أضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030.
  • إسهام الصندوق في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بضخ أكثر من 570 مليار ريال بحلول عام 2030.
  • استهداف مضاعفة حصة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 605 مليار ريال سعودي بحلول عام 2030.
  • إيجاد العديد من فرص العمل في المملكة.

ترتكز استراتيجية صندوق التنمية الوطني على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية، وتمكينها من تحقيق نموذج أعمال، ومحفظة مستدامة، وتمكين القطاع الخاص من تعزيز دوره في التمويل التنموي، والاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة مستفيدي الجهات التابعة، وفق ما ورد على وكالة الأنباء السعودية.

الملك سلمان: "رؤية 2030" تسعى لخلق اقتصاد متين ومتنوع يواجه المتغيرات العالمية

نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني، محمد بن مزيد التويجري، قال: "تعكس الخطوة التزامنا الراسخ دائماً بالتحول إلى مؤسسة تمويلية تنموية متكاملة، تسهم في تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه. ونعتزم تحقيق هذه الأهداف من خلال تحويل اقتصاد المملكة من اقتصاد معتمد على الإنفاق الحكومي إلى اقتصاد يقوده ويتكامل معه القطاع الخاص، بالإضافة لتشجيع الصادرات والصناعات المحلية".