شركة تحقيق جنائي تكشف محفظة عملات مشفرة مرتبطة بمسؤولين روس

مسكوكة ترمز إلى العملة المشفرة "بتكوين"
مسكوكة ترمز إلى العملة المشفرة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة التحليلات الجنائية في العملات المشفرة "إليبتيك" (Elliptic)، إنها نقلت إلى السلطات معلومات حول محفظة رقمية قد تكون مرتبطة بمسؤولين روس وأوليغاركيين خاضعين للعقوبات.

قال المؤسس المشارك لشركة "إليبتيك"، توم روبنسون، في مقابلة يوم الإثنين، إن المحفظة بها "ممتلكات كبيرة من الأصول المشفرة" تقدر بملايين الدولارات.

تأتي هذه النتيجة وسط نقاش ساخن حول ما إذا كان يمكن استخدام العملات المشفرة للتهرب من العقوبات الإضافية المفروضة على الطبقة الأوليغارشية والمسؤولين الروس منذ غزو موسكو لأوكرانيا. مع مصادرة السلطات لليخوت الخاصة بالطبقة الأولغاركية والأصول في الخارج، يشعر البعض بالقلق من أنهم سيتجهون إلى "بتكوين" و"تيذر" وعملات الخصوصية.

بورصة العملات المشفرة "كوين بيس" توقف 25000 محفظة مرتبطة بروسيا

قال روبنسون: "يمكن استخدام العملات المشفرة للتهرب من العقوبات". وأضاف: "ولكن، ما هو موضوع السؤال حالياً هو المقياس. ليس من الواقعي أن القلة الحاكمة يمكن أن تتجاوز العقوبات تماماً عن طريق نقل كل ثرواتها إلى العملات المشفرة. فالتشفير يمكن تعقبه بشكل كبير. ويمكن استخدام العملات الرقمية للتهرب من العقوبات، لكنها ليست الحل السحري ".

العملات المشفرة قد تجنِّب مليارديرات روسيا تداعيات عقوبات الغرب

حددت "إليبتيك"، التي يشمل عملاؤها الوكالات الحكومية وبورصات العملات المشفرة، بالفعل أكثر من 400 خدمة أصول افتراضية تتيح لمستخدميها المجهولين شراء العملات المشفرة بالروبل. قال روبنسون إن النشاط في هذه التبادلات تضاعف ثلاث مرات الأسبوع الماضي مقابل الأسبوع الذي سبق اندلاع الحرب في أواخر فبراير.

ربط "إليبتيك" أيضاً أكثر من 15 مليون عنوان للعملات المشفرة بالنشاط الإجرامي المرتبط بروسيا. وقال روبنسون إنه عثر أيضاً على مئات الآلاف من عناوين التشفير المرتبطة بجهات فاعلة مقرها روسيا وشركائها.

أوكرانيا أنفقت 15 مليون دولار من تبرعات العملات المشفرة على المعدات العسكرية

قالت بورصات العملات المشفرة من "بينانس" إلى "كوين بيس" إنها ستلتزم بالعقوبات المفروضة. وأوضحت كلتا البورصتين أيضاً إنهما لن تتوقفا عن خدمة كل العملاء الروس - وهو ما طلبته الحكومة الأوكرانية.

قال روبنسون: "بشكل عام، مستوى الامتثال للعقوبات مرتفع للغاية".