التجار يراهنون بالكامل على رفع "الفيدرالي الأمريكي" للفائدة سبع مرات في 2022

مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عزّز التجار توقّعاتهم لمقدار التشديد المتوقّع أن يجريه الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، لتسعّر سبع زيادات قياسية لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة بالكامل يوم الإثنين.

كانت آخر مرة قام فيها السوق بتسعير عقود المبادلة المرتبطة بمواعيد اجتماعات الاحتياطي الفيدرالي بالكامل، في 11 فبراير ، وهو اليوم التالي للإعلان عن أرقام تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر يناير، والتي جاءت أكثر من المتوقّع، مما دفع المستثمرين إلى المراهنة على سياسة أكثر تشدداً.

باول: الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في مارس

قفز العائد على عقود المبادلة المرتبطة باجتماع ديسمبر إلى 1.83% يوم الإثنين، بزيادة 175 نقطة أساس عن معدل الأموال الفيدرالية الحالي البالغ 0.08%. وهذا يعادل سبع زيادات بمقدار 25 نقطة أساس، على الرغم من أن البنك المركزي نفسه أشار إلى أنه يمكن أن يقر زيادات أكبر إذا لزم الأمر.

وصل العائد على عقود المبادلة إلى 1.87% في 11 فبراير ، لكنه تراجع في الأسابيع الأخيرة، متأثراً في جزء كبير من تداعيات السوق المالية من الغزو الروسي لأوكرانيا. وتراجع إلى أقل من 1.2% في الأول من مارس، مما يشير في ذلك الوقت إلى أن التجار كانوا يتوقعون فقط ما بين أربع إلى خمس زيادات قياسية.

يأتي الارتفاع الأخير في أعقاب تأثير الحرب على أسعار السلع الأساسية العالمية، والذي ساعد على زيادة توقعات المستثمرين بشأن التضخم، وهو ما يعني بدوره أن البنك المركزي قد يحتاج إلى التصرف بحزم أكبر في رفع أسعار الفائدة.

يميل المسؤولون على نطاق واسع إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة، وهو ما يعكسه تسعير السوق لهذا الاجتماع. قد يقدم صانعو السياسات أيضاً أدلة حول تفكيرهم الأوسع والمسار طويل المدى للمعدلات.

التجار يتخلون عن رهانات رفع "الاحتياطي الفيدرالي" سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية

أخبر الرئيس جيروم باول المشرعين مؤخراً أنه سيوصي برفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يومي 15 و 16 مارس، مما يترك القليل من الشك في رأي الاقتصاديين. وقال، إنه قد يكون هناك ما يبرر زيادات أكبر في المستقبل إذا لم يهدأ التضخم، وتسعّر عقود المبادلة المرتبطة باجتماع لجنة السياسات لشهر مايو حوالي 60% من زيادة بواقع نصف نقطة في ذلك الوقت.

يقول الاقتصاديون الذين استطلعت آراءهم بلومبرغ، إن التوقعات الفصلية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي فيما يسمى بـ "مخطط النقاط" ستظهر حوالي أربع زيادات لأسعار الفائدة لعام 2022، ويتوقعون أن يتابع الاحتياطي الفيدرالي خمس زيادات متتالية أقل من نصف نقطة للواحدة. ويرجح الاقتصاديون أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنسبة 1.25% هذا العام، لتصل إلى 2.5% في عام 2024.