صناديق التحوط تحقق انخفاضاً قياسياً في رهانات النفط

مديرو الأموال يحققون أكبر خفض لمراهناتهم على خام برنت الأسبوع الماضي
مديرو الأموال يحققون أكبر خفض لمراهناتهم على خام برنت الأسبوع الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق مديرو الأموال أكبر خفض لمراهناتهم على خام برنت في الأسبوع الماضي.

يُظهر التراجع أنَّ التقلبات العنيفة في سوق النفط كانت جزءاً من تصفية واسعة النطاق للصفقات؛ فقد شهدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط والديزل والبنزين قيام المضاربين بإغلاق عقود شراء.

كان التراجع في خام برنت مدفوعاً بأكبر انخفاض في الرهانات الصعودية الصريحة منذ عام 2018، وفقاً لبورصة إنتركونتيننتال. في اليوم السابق، اقترب مؤشر الخام العالمي لفترة وجيزة من سعر 140 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2008، لكنَّه تراجع منذ ذلك الحين إلى حوالي 108 دولارات.

النفط إلى 100 دولار بسبب محادثات بين روسيا وأوكرانيا وإغلاقات في الصين

كانت أسعار النفط الخام متقلبة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا. في الأسبوع الماضي، تم تداول خام برنت في أكبر نطاق أسبوعي له منذ إطلاق العقود الآجلة في أواخر الثمانينيات حيث تأثرت احتمالية تعطل الإمدادات من روسيا بالمحادثات الجارية لمحاولة وضع حد لغزوها.

قال أولي هانسن، رئيس استراتيجية السلع في "ساكسو بنك": "أضافت تصفية عقود الشراء في جميع منتجات الوقود الثلاثة إلى سرد المضاربين الذين قللوا من انكشافهم".

برغم أنَّ الانخفاض في الصفقات الصعودية كان كبيراً؛ إلا أنَّ هناك أيضاً أهم إضافة للرهانات النفطية الهابطة الصريحة منذ عام 2016، بحوالي 34,000 عقد. كما أنَّها المرة الأولى التي يحدث فيها ارتفاع كبير في الرهانات ضد السوق منذ قال وزير الطاقة السعودي، إنَّه يريد أن يتألم المضاربون الذين يراهنون على أسعار النفط كثيراً.