أسعار الوقود ترفع التضخم السنوي بالسعودية لأعلى مستوى في 8 شهور

محطة تزويد السيارات بالوقود تابعة للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو)
محطة تزويد السيارات بالوقود تابعة للشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار المستهلكين "التضخم" في السعودية خلال فبراير الماضي، مسجلة أعلى مستوى منذ يوليو 2021، ومتأثرة باستمرار زيادة أسعار النقل والأغذية والمشروبات.

سجل "التضخم" في السعودية زيادة بنسبة 1.6% في فبراير الماضي على أساس سنوي، مقابل 1.2% في يناير بحسب بيانات حكومية صدرت اليوم الثلاثاء.

وتقدّر ميزانية المملكة لعام 2022، متوسط التضخم 1.3% خلال العام الحالي، كما يرتفع إلى 2% في عامي 2023 و2024، فيما يتوقَّع بنك الاستثمار المصري "بلتون" أن يسجل التضخم السعودي متوسط 2% العام الحالي، متأثراً بالضغوط التضخمية عالمياً، خصوصاً في النصف الأول من 2022.

قالت هيئة الإحصاء السعودية، في بيان، إنَّ تكلفة النقل في المملكة تأثرت بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 26.7%، مشيرة إلى أنَّ ارتفاع أسعار البنزين هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم لشهر فبراير.

وعلى أساس شهري زاد التضخم السعودي في فبراير بنسبة 0.3%، متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بحسب هيئة الإحصاء.

اقرأ أيضاً.. فيتش: صعود النفط سيزيد العجوزات المالية والتضخم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تداعيات حرب أوكرانيا على التضخم

يرى البنك الدولي أنّّ تضخم أسعار المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ما زال أقل من متوسطه على المدى الطويل، باستثناء لبنان، مما يعكس ضعف الطلب، مع استمرار فجوات الإنتاج السلبية، وفي كثير من الحالات أنظمة سعر الصرف الثابتة.

ومن المتوقَّع أن يشهد العديد من الاقتصادات حول العالم موجات تضخم قياسية، خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل القفزات التاريخية التي سجلتها العديد من أسعار السلع على وقع الغزو الروسي لأوكرانيا.

ارتفعت أسعار المستهلكين في أمريكا بنسبة 7.9% على أساس سنوي في فبراير، مسجلة أعلى مستوى في 40 عاماً، في حين يتوقَّع المستشار الاقتصادي لمجموعة "أليانز"، محمد العريان، أن يصل الرقم ذروته قرب 10% أو أعلى قبل أن يتراجع.

تغيّر أسعار الوقود والغذاء بالسعودية خلال فبراير على أساس سنوي

  • بنزين 91 زيادة 27%.
  • بنزين 95 زيادة 26%.
  • ديزل زيادة 21%.
  • قمح محلــي ارتفع 4.6%.
  • قمح مجروش (جريش) زيادة 4.9%.
  • دقيق أبيض محلــي زيادة 0.1 %.
  • دقيق أبيض مستورد زيادة 3.8%.