سعيد الطاير لـ"الشرق": الصناديق العالمية مهتمة بالطرح الأولى لـ"ديوا"

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقى الطرح الأولى المزمع لحصة من أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" في سوق دبي المالي ردود أفعال إيجابية من المستثمرين والصناديق الاستثمارية المحلية والعالمية حتى الآن، بحسب تصريحات سعيد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للـهيئة في مقابلة مع "الشرق".

"ديوا" تطرح 3.2 مليار سهم للاكتتاب العام بسوق دبي

تعد "ديوا" أول جهة حكومية ستدرج في السوق المالي بدبي، وأعلنت الهيئة اليوم الثلاثاء عن طرح نحو 3.25 مليار سهم تمثل 6.5% من أسهمها للاكتتاب العام في السوق، لكن الهيئة لم تفصح عن قيمة الأموال التي تعتزم جمعها من الطرح.

قدرت "بلومبرغ" في وقت سابق، قيمة "ديوا" بنحو 25 مليار دولار، ما يجعلها واحدة من أكبر الشركات المدرجة على الإطلاق في دبي.

مركز مالي قوي

الطاير قال لـ"الشرق" إن المركز المالي للهيئة قوي، ولا تحتاج إلى تمويل استثماراتها الحالية من عائدات الطرح المزمع، كما أن لديها نفقات رأسمالية على مدي 5 سنوات، مشيراً إلى أن الهيئة ستقلل النفقات الرأسمالية خلال عامين مع زيادة مشاركة القطاع الخاص بنسبة أكبر في القطاع.

طالع أيضاً: "ديوا" ستكون جاهزة للطرح في بورصة دبي قبل رمضان

من المتوقع بدء فترة الاكتتاب والإعلان عن تحديد النطاق السعري للطرح يوم 24 مارس الجاري، على أن تتم عملية الإدراج وبدء تداول أسهمها بسوق دبي في 12 أبريل المقبل، بحسب نشرة الاكتتاب.

تعتبر "ديوا" من أكبر الجهات والشركات الحكومية ناحية الميزانية والأصول، وبلغت أصولها نحو 201 مليار درهم، ويعد طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام جزءاً من خطط حكومة دبي لإدراج 10 شركات مملوكة لها في سوق دبي المالي، بهدف إنعاش وتنشيط التداولات ومواكبة طفرة الاكتتابات التي تشهدها الأسواق المجاورة في أبوظبي والرياض.

حقق سوق الأسهم في دبي مكاسب بنحو 5% منذ بداية العام الجاري.

نمو يفوق المخطط

أضاف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"ديوا":"حققنا نمواً يفوق المخطط في مجال الطاقة النظيفة، حيث وصل النمو إلى 11% في عام 2021 بدلاً من 7%، كما أن لدينا طاقة نظيفة تقدر بـ 1500 ميغاواط حالياً، وهناك 2000 ميغاواط قيد الإنشاء من الطاقة النظيفة.

دبي تصبح أول منتج للهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط

بدأت دبي العمل على مشاريع الطاقة النظيفة قبل 11 عاماً، وتخطط لمزيد من التوسع في مجال الطاقة النظيفة، بالشراكة مع القطاع الخاص، ومن أبرز مشاريعها مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.

أبرز تصريحات سعيد الطاير:

  • عائدات الطرح العام الأولي ستعود إلى حكومة دبي بصفتها المالك الرئيسي.
  • استثمارات الشركة جيدة ولديها نفقات رأسمالية على مدي 5 سنوات.
  • لا نحتاج إلى تمويل استثماراتنا الحالية من عائدات الطرح.
  • استبعد تأثر خطط الشركة للتحول الأخضر بالتوترات الجيوسياسية.

توزيع الأرباح

تعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي توزيع أرباح الأسهم مرتين كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام، من المتوقع أن تدفع الهيئة أرباحاً تقدر على الأقل بـ6.2 مليار درهم سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022 - أبريل 2027).

"ديوا" تقترض 2.7 مليار دولار لتوزيع أرباح قبل الإدراج ببورصة دبي

تقدم هيئة كهرباء ومياه دبي خدماتها لسكان دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، من المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040، وتسهم مصادر الطاقة المتجددة حالياً بحوالي 11.4% من إجمالي الطاقة التشغيلية الإجمالية من الكهرباء للهيئة.